المزيد
دراسة بريطانية: وعي الإنسان يبقى حياً بعد الموت

التاريخ : 08-10-2014 |  الوقت : 11:54:45

وكالة كل العرب الاخبارية

 

وجدت دراسة بريطانية جديدة ان وعي الإنسان يستمر بعد موت الإنسان سريرياً من خلال بحث امتد 4 سنوات وشمل مرضى أدلوا بتجربتهم بعد عودتهم إلى الحياة.

دعّمت الدراسة خلاصة نتيجتها بقصة الخمسيني البريطاني الذي غادر جسده تماماً وشاهد عملية الإنعاش له من زاوية الغرفة بينما كان "ميتاً" لمدة ثلاث دقائق ثم تمكن بعدها من إعادة سرد الإجراءات التفصيلية لطاقم التمريض وصوت الآلات المستخدمة في عملية الإنعاش، وهو ما تبين أنه حدث فعلاً كما رواه بالضبط.

وأجريت الدراسة على 2060 مريضاً بالسكتة القلبية تم إنقاذ 330 منهم، وأفاد 140 من الباقين على قيد الحياة أنهم كانوا يدركون جزئياً في وقت الإنعاش فيما وصف بعض المرضى مشاهدتهم خلال موتهم وميض ضوء وآخرين كانوا يشعرون بأنهم يغرقون في مياه عميقة.

وأفاد المشرف على الدراسة الدكتور سام بارنيا من جامعة "ساوثامبتون" البريطانية أن الأدلة تشير أنه في الدقائق القليلة الأولى بعد الموت لا ينتهي الوعي بعد توقف الدماغ عن العمل والموت سريرياً"، وفقاً لصحيفة دايلي ميل البريطانية.

وإذ تعتبر أكبر دراسة طبية حاولت تأكيد استمرار الوعي بعد الموت بعد 4 سنوات من تحليل حالات في 15 مستشفى من بريطانيا والنمسا وأمريكا أعيدت للحياة بعد موتها سريرياً، غير أن الموضوع ما زال يثير جدلاً واسعاً في الأوساط الطبية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك