المزيد
فاتورة المستوردات ترتفع 6.2% خلال 9 أشهر

التاريخ : 18-11-2013 |  الوقت : 01:20:17

وكالة كل العرب الاخبارية:

ارتفعت فاتورة  مستوردات الأردن بنسبة 6.2% خلال الأشهر التسعة من العام الحالي، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، لتبلغ قيمتها 1.6926 مليار دينار.

وارتفع العجز في الميزان التجاري بنسبة 10.7% والذي يمثل الفرق بين قيمة المستوردات وقيمة الصادرات الكلية، بلغ 7.509 مليار دينار بالأسعار الجارية. 
ووانخفضت نسبة تغطيه الصادرات الكلية للمستوردات بنسبة 2.6% لتصل إلى 35.8% في حين كانت 38.4% للفترة ذاتها من عام 2012.
وأصدرت دائرة الإحصاءات العامة تقريرها الشهري حول التجارة الخارجية الذي يشير إلى أن قيمة الصادرات الكلية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2013 بلغت 4.182 مليار دينار بإنخفاض بلغ 1.0% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012. 
وبلغت الصادرات الوطنية خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2013 ما قيمته 3.574  مليار دينار بإنخفاض مقداره 0.2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2012.
 وبلغت قيمة المعاد تصديره 608.8 مليون دينار خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2013 بإنخفاض مقداره 5.5% مقارنة مع نفس الفترة من عام 2012 .
وعلى صعيد التركيب السلعي لأبرز السلع المصدرة والمستوردة، إرتفعت قيمة الصادرات من الألبسة وتوابعها ومحضرات الصيدلة، فيما إنخفضت قيمة الصادرات من البوتاس الخام والخضار والفواكه والأسمدة والفوسفات الخام.
وسجلت المستوردات السلعية، سجلت إرتفاعا في مستوردات الآلات والأدوات الآلية وأجزائها، والآلات والأجهزة الكهربائية وأجزائها، والعربات والدراجات وأجزائها، والحديد ومصنوعاته، واللدائن ومصنوعاتها. فيما إنخفضت قيمة المستوردات من النفط الخام ومشتقاته. 
وارتفعت قيمة الصادرات الوطنية بشكل واضح إلى دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها العراق، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومنها الولايات المتحدة الأمريكية.
وانخفضت قيمة الصادرات الوطنية إلى الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الهند، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها بلغاريا. 
وارتفعت قيمة المستوردات من الدول الآسيوية غير العربية ومن ضمنها الصين الشعبية، ودول الإتحاد الأوروبي ومن ضمنها إيطاليا. 
فيما إنخفضت قيمة المستوردات بشكل واضح من دول منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى ومن ضمنها السعودية الذي يمثل النفط معظم المستوردات منها، ودول إتفاقية التجارة الحرة لشمال أمريكا ومن ضمنها الولايات المتحدة الأمريكية.
وبلغت المستوردات من دول مجلس التعاون الخليجي، 2.712 مليار دينار أو ما نسبته 23.2% من قيمة المستوردات خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2013. أما الصادرات الكلية لهذه الدول، فقد بلغت 870.3 مليون دينار بما نسبته 20.8% من إجمالي الصادرات خلال نفس الفترة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك