المزيد
صادرات الفواكه وقشورها ترتفع إلى 94 مليون دينار

التاريخ : 17-11-2013 |  الوقت : 03:38:48

وكالة كل العرب الاخبارية

 

 ارتفعت قيمة صادرات المملكة من الفواكه وقشورها في الأشهر الثمانية الأولى من العام الحالي لتبلغ 94 مليون دينار مقارنة مع 75.5 مليون دينار في الفترة نفسها من العام السابق.

وبذلك تكون نسبة ارتفاع قيمة صادرات المملكة من الفواكه وقشورها في أول ثمانية أشهر من العام الماضي قد بلغت 25 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

وأما على الصعيد الشهري؛ فقد انخفضت قيمة صادرات المملكة من الفواكه وقشورها بنسبة 56 % في شهر آب(أغسطس) لتصل إلى 8.87 مليون دينار مقارنة مع 20.2 مليون دينار في الشهر نفسه من العام السابق.

وتتصدر العراق قائمة الدول التي تصدر إليها المملكة الفواكه وقشورها إلى جانب كل من سورية، الكويت، قطر، عمان، السعودية، الإمارات العربية، وتركيا.

ومن أهم الفواكه التي تصدرها المملكة؛ اللوز، التفاح، المشمش، الموز، الحمضيات، التمر، العنب، الجوافة، الشمام، الدراق، الخوخ، الفراولة والبطيخ.وتعد كل من مصر، فلسطين، ولبنان من الدول المنافسة للمملكة في إنتاج وتصدير والفواكه.

وفي الأردن، هنالك منطقتان أساسيتان للزراعة؛ أولاهما الأراضي المرتفعة الوسطى ومناطق الهضاب والجبال والتي يتراوح ارتفاعها بين 600 و1600 متر عن سطح البحر، وتشكل غالبية الأراضي الزراعية للأردن المنتجة بشكل رئيسي للفواكه إلى جانب الحبوب والخضراوات، وتحظى هذه المناطق بأعلى معدلات الأمطار (400) ملم سنويا.

كما يشكل وادي الأخدود على طول الحدود الغربية للأردن، والذي ينخفض إلى 400 متر دون مستوى سطح البحر، منطقة خصبة وغنية نسبيا بمصادر المياه الجوفية، ويمكن زراعة الوادي أكثر من موسم واحد سنويا ويتم تصدير غالبية منتجاته إلى الدول الأوروبية والمجاورة ودول الخليج العربي.

وارتفعت قيمة صادرات المملكة من الفواكه وقشورها في العام 2012 إلى 1.26 مليار دينار مقارنة مع 85.3 مليون دينار في العام 2011.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك