المزيد
المدن الصناعية مطورا لمنطقة المفرق التنموية

التاريخ : 11-11-2013 |  الوقت : 05:57:56

وكالة كل العرب الاخبارية

 

وقعت شركة المدن الصناعية الأردنية و شركة تطوير المفرق، اتفاقية لادارة وتسويق المدن الصناعية لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية.

ووقع الاتفاقية اليوم الاثنين رئيس مجلس ادارة مؤسسة المدن الصناعية الدكتور علي المدادحة ، رئيس مجلس ادارة شركة تطوير المفرق سالم الخزاعلة ، بحضور رئيس صندوق استثمار أموال الضمان الإجتماعي/ رئيس مجلس ادارة شركة الضمان لتطوير المناطق التنموية سليمان الحافظ، ومدير مؤسسة المدن الصناعية الدكتور لؤي سحويل.

وتتضمن الاتفاقية تشغيل تخطيط وإنشاء وتشغيل وإدارة وصيانة وإدامة الخدمات والبنية التحتية والمباني الصناعية، وتسويق واستثمار العقار في المنطقة.

وستتولى شركة المدن الصناعية الاردنية إدارة وتطوير جزء من منطقة المفرق التنموية ولمدة عشر سنوات، حيث تبلغ المساحة المخصصة للتطوير لغايات الاستعمالات الصناعية حوالي 1850 دونم وبتكلفة اجمالية تبلغ 10 مليون دينار تتحملها شركة تطوير المفرق وعلى مراحل.

واكد رئيس مجلس ادارة المدن الصناعية، المدادحة: على اهمية القطاع الصناعي حيث ارتفعت اهميته النسبية الى 22.5 بالمئة خلال العام 2012، خاصة بعد ساهمت المدن الصناعية في رفع الاستثمار بهذا القطاع ليصبح 2.1 مليار دينار خلال عام 2012.

وكشف انه تم تقديم خارطة المدن الصناعية الى الحكومة لتتضمن تقدير احتاجيات المملكة من المناطق الصناعية والحرة خلال الاعوام 2006-2030، بهدف استقطاب المزيد من الاستثمارات الخارجية وتحفيز الاستثمارات المحلية.

وطالب المدادحة بضرورة استكمال الاجراءات لاخراج مشروع قانون الاستثمار بهدف تنظيم العمليات الاستثمارية ورفع كفاءتها ضمن النافذة الاستثمارية الواحدة.

من جانبه قال رئيس مجلس ادارة شركة المفرق، الخزاعلة: ان تطوير المفرق تعاقد مع عدة مستثمرين حيث تم توقيع عقود لتطوير 13 مصنع على مساحة كيلو متر مربع، وبقيمة استثمار بقلغت 150 مليون دينار.

واضاف انه يوجد في المنطقة حاليا 8 مصانع عاملة واثنان قيد الانشاء، وبلغ حجم العمالة الفعلية المتحققة 540 عامل منهم 40 بالمئة من ابناء محافظة المفرق.

من جانبه قال رئيس مجلس ادارة صندوق الضمان، الحافظ: ان صندوق الاستثمار اسس شركة تطوير المفرق للقيام بأعمال تطوير وادارة وتشغيل هذا الموقع الذي اطلق عليه اسم منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية علما بان هذه المنطقة تقوم على مساحة 21 كم مربع حيث قامت الشركة في وقت سابق بإنشاء البنية التحتية من كهرباء، ماء، اتصالات، صرف صحي لخدمة المستثمرين في المنطقة. كما قام بعض المستثمرين بإنشاء مصانعهم فيها .

واضاف انه لغايات استكمال التوسع في المنطقة ولتوحيد الجهود الاستثمارية في المملكة، ارتأت شركة تطوير المفرق الاستفادة من الخبرات الهندسية والترويجية والفنية المتوفرة لدى شركة المدن الصناعية لاستكمال تمكين المنطقة من احتضان المشاريع الصناعية الصغيرة والمتوسطة بما يتناسب والحاجة التنموية للمحافظة.

ومن خلال هذه الشراكة، سيحظى المستثمرون بالعديد من الامتيازات التي نص عليها قانون المناطق التنموية والحرة من اعفاءات جمركية وضريبية والخدمات الاستثمارية المتكاملة المقدمة من خلال هيئة المناطق التنموية والحرة والذي سيساهم في جذب الاستثمار في المنطقة وتعزيز القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني وتطوير البيئة الاستثمارية لمختلف الانشطة الاقتصادية.

وبين ان توقيع هذه الاتفاقية يُعد الخطوة الاولى في التعاون ما بين شركة تطوير المفرق وشركة المدن الصناعية لتطوير منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية حيث سيتم بحث تطوير مساحات اخرى في المنطقة بين الشركتين في ضوء ما سيتم انجازه من بنود هذه الاتفاقية .

وتقع منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية 60 كم شمال شرق العاصمة عمان وتقع على مقربة من المعابر الحدودية لكل من سوريا والعراق والسعودية، الأمر الذي يجعلها تتميز بموقعها الجغرافي الاستراتيجي للإنتاج الصناعي والخدمات اللوجستية المعززة بشبكة طرق دولية للنقل، ومن شأن ذلك أن يؤهل المنطقة لتصبح مركزاً اقليمياً للتبادل التجاري وحركة البضائع في المنطقة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك