المزيد
غرام الذهب "عيار 21" يهبط الى 27.7 دينار

التاريخ : 20-05-2013 |  الوقت : 09:45:05

وكالة كل العرب الاخبارية :  تراجعت اسعار الذهب في السوق أمس قرابة دينار للغرام في السوق المحلية خلال اليومين الماضيين، بحسب أمين سر نقابة تجار الحلي والمجوهرات ربحي علان.
وانخفض سعر (غرام 24) الى 31.3 دينار، فيما تراجع سعر (غرام 21) الى 27.7 دينار، وتراجع سعر (غرام 18) إلى 23.5 دينار، بحسب علان الذي أكد أن سعر الليرة الرشادي (7 غرامات) تراجعت قرابة 12 دينارا لتنخفض الى مستوى 202 دينار بدلا من 214 وتراجع سعر الليرة الإنجليزي التي تزن 8 غرامات 10 دنانير ليستقر سعرها عند 230 دينارا.
وقال علان ان سعر الاونصة انخفض عالميا قرابة 40 دولارا أو ما يعادل 1 دينار محليا على مختلف أوزان الذهب.
وأشار علان إلى ان تراجع اسعار الذهب الملحوظ ادى الى ارتفاع وتيرة الطلب من خلال المواطنين المندفعين لاستغلال تلك الاسعار لشراء المعدن النفيس لغايات الزينة تزامنا مع دخول موسم الزواج بالاضافة الى الاقبال الجيد لغايات الادخار والاستثمار من خلال المتاجرة بالذهب لجني الارباح حيث يعتبر المواطن المحلي مراقب جيد لاستغلال شراء الذهب حال تراجع اسعاره.
واشترى المواطنون ذهبا منذ بداية العام الحالي حتى نهاية الشهر الماضي بقيمة بلغت 65 مليون دينار مسجلا هذا الشهر مبيعات تتجاوز مبيعات أول 6 أشهر من العام الماضي.
وارتفعت مشتريات المواطنين قرابة 100 % مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي ليبلغ وزن المشتريات قرابة 2 طن من الذهب.
واضاف علان ان سعر الاونصة عالميا سجل في نهاية تداولات الاسبوع الماضي 1358 دولارا.
وقال علان ان حجم الطلب المتواضع ادى الى تراجع اسعار الذهب عالميا، لافتا الى أن الطلب تراجع بشكل ملحوظ على المستوى العالمي الذي يشهد حالة من البرود السياسي 
والذي يمر بمرحلة اقتصادية صعبة سيما المشهد الأوروبي الذي تتضح معالم معاناته من الازمة المالية الخانقة التي تعيشها بالاضافة الى عزم الحكومة الأميركية فرض عقوبات على إيران تمنع بموجبها الشركات والحكومات بيع الذهب لإيران.
ورجح علان ان يتراوح سعر الاونصة ما بين 1350 و 1450 دولارا حتى نهاية الشهر الحالي.
وحسب تقارير دولية هبط الذهب يوم الجمعة الماضي لسابع جلسة على التوالي وهي أطول سلسلة خسائر في اربع سنوات مع صعود الدولار الي أعلى مستوى له منذ 2008 امام سلة من العملات الرئيسية بعد ان قال مسؤولون بمجلس الاحتياطي الاتحادي انه ينبغي للبنك المركزي الأميركي ان ينهي برنامجه لتحفيز الاقتصاد.
وفقد المعدن النفيس ايضا جاذبيته كأداة استثمارية آمنة بعد ان اظهرت بيانات ان معنويات المستهلكين الأميركيين قفزت في  أيار (مايو) إلى أعلى مستوياتها في حوالي ست سنوات وهو ما يشير إلى انهم يشعرون بتفاؤل بشأن احوالهم المالية والاقتصادية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك