أمر النائب العام اللبناني غسان عويدات اليوم الأربعاء، بإطلاق سراح جميع المحتجزين فيما يتعلق بانفجار مرفأ بيروت وقال، إن قاضي التحقيق ما كان ينبغي أن يستأنف التحقيق هذا الأسبوع.

وجاء في قرار عويدات، أن المعتقلين سيطلق سراحهم دون استثناء لكن سيحظر سفرهم. 

كما ادعى عويدات على المحقق العدلي في قضية انفجار مرفأ بيروت طارق بيطار، وسط معركة قضائية اشتعلت الأسبوع الحالي بين الطرفين، وفق ما قال مسؤول قضائي.

كما قرر النائب عويدات استدعاء المحقق العدلي في قضية مرفأ بيروت صباح غد الخميس للمثول أمامه إثر الادعاء عليه بتهمة "التمرد على القضاء واغتصاب السلطة".

وقال المسؤول القضائي، إن "عويدات ادعى على المحقق العدلي طارق بيطار وقرر منعه من السفر على خلفية التمرد على القضاء" ويأتي ذلك على خلفية قرار بيطار الإثنين، استئناف تحقيقاته في قضية الانفجار وادعائه على عويدات، في حين رفضت النيابة التمييزية كافة قراراته.

ورداً على قرار عويدات، قال المحقق العدلي طارق البيطار، حديث مع قناة "الجديد"، إنّ "المحقق العدلي وحده من يملك حق اصدار قرارات اخلاء السبيل وبالتالي لا قيمة قانونية لقرار المدعي العام التمييزي غسان عويدات. وأي تجاوب من قبل القوى الامنية مع قرار النائب العام التمييزي باخلاء سبيل الموقوفين سيكون بمثابة انقلاب على القانون"