تداولت وسائل إعلام رياضية مصرية، خلال الساعات الماضية، تداعيات جديدة لأزمة جناح الأهلي المصري محمود عبد المنعم كهربا، والتي زعمت أنها قد تهدد بإلغاء مسابقة الدوري المصري.

ونفى خبير اللوائح الرياضية الدولية طلال عبد اللطيف، حقيقة التصريحات التلفزيونية المنسوبة له، عن تهديد أزمة كهربا للدوري المصري واحتمالية إلغاء المسابقة، مؤكداً أن تصريحاته فهمت بشكل خاطئ مع صياغة عناوين مختلفة عن مضمون ما قاله.

عدم إلغاء الدوري

وقال عبد اللطيف، في تصريحات خاصة لموقع 24 الإخباري: "أزمة كهربا لن تصل أبداً لإلغاء مسابقة الدوري المصري، فاتحاد الكرة المصري خاطب فيفا وفي انتظار الرد على أحقية مشاركة كهربا مع الأهلي بعد 11 يناير (كانون الثاني) الجاري من عدمه".

وأضاف خبير اللوائح الرياضية الدولية: "إذا سمح فيفا بمشاركة كهربا مع الأهلي فلن تكون هناك مشكلة، أما إذا جدد فيفا إيقاف اللاعب فسيكون على الأهلي تنفيذ قرار فيفا وعدم إشراك اللاعب في أي مباراة رسمية".

إلغاء نتيجة المباراة
وتابع عبد اللطيف: "حال مشاركة كهربا مع الأهلي في أي مباراة رسمية دون الحصول على موافقة فيفا فستلغى نتيجة المباراة، وتحتسب المبارة لصالح الفريق المنافس، وإذا كانت المباراة في الدوري المصري فستلغى المبارة أيضاً وتحتسب النتيجة للفريق المنافس، ولكن لن يتم إيقاف الدوري أو إلغاءه كما تردد".

موقف الأهلي
وأشار خبير خبير اللوائح الرياضية الدولية، إلى أن الأهلي المصري لديه من الخبرة التي تجعله يدير الأزمة بحكمة وعدم مشاركة كهربا إلا عقب صدور قرار من فيفا بمشاركة اللاعب، حتى لا يقع النادي تحت أي إجراء يضر بمصالحه.

موقف اتحاد الكرة المصري
ونوه عبد اللطيف، إلى أن نفس الأمر ينطبق على اتحاد كرة القدم المصري، الذي قد يضع على نفسه المسؤولية حال إشراك اللاعب مع ناديه قبل صدور قرار من فيفا بمشاركته.

بداية القصة
وبدأت أزمة كهربا حين قرر الرحيل عن الزمالك إلى نادي أفيس البرتغالي وفسخ عقده بطريقة غير قانونية، ثم الانتقال لصفوف الأهلي المصري عن طريق الدوري البرتغالي، ما جعل الزمالك يرفع دعوى للمحكمة الدولية الرياضية ضده والتي حكمت بتغريمه مليوني دولار وإيقاف اللاعب لحين سداد الغرامة.

تعقد الأزمة
والغرامة التي قررتها المحكمة الرياضية الدولية لم تكن على كهربا فقط بل مناصفة بينه ونادي أفيس البرتغالي، لكن لأن المصائب لا تأتي فرادى فقد أصبحت الغرامة كاملة على كهربا بعد أن أعلن النادي البرتغالي الذي لعب له قبل انتقاله للأهلي، إفلاسه فأصبح غير موجود، وبالتالي يتحمل كهربا مبلغ المليوني دولار بجانب الفوائد، التي رفعت مبلغ الغرامة إلى مليوني ونصف المليون.

تغليظ العقوبة

وفي حال انتهاء فترة الستة أشهر المُهلة ولم يسدد كهربا مبلغ الغرامة، والتي تنتهي في 11 يناير (كانون الثاني) المقبل، لا يحق له المشاركة أيضاً ويحصل على مُهلة إضافية لمدة 45 يوماً، إذا لم يسدد خلالها الغرامة يتم تغليظ عقوبته بوقفه 3 دورات قيد، وإذا لم يسدد بعد ذلك يعاد أمره مرة آخرى على "فيفا".