تستعد القارة الأفريقية خلال الأيام المقبلة إلى استقبال أكبر حدث كروي يقام على صعيد القارة السمراء، وهو نهائيات بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي تستضيفها الكاميرون، خلال الفترة من 9 يناير (كانون الثاني) الجاري وحتى 6 فبراير (شباط) المقبل، بمشاركة 24 منتخباً أفريقيا، تتنافس في 6 مجموعات للتأهل إلى دور الـ 16، حيث يتأهل أول وثاني كل مجموعة، بالإضافة إلى أفضل 4 ثوالث من المجموعات.

ولن يكون اسم الكرة الإماراتية، وتحديداً نجوم الكرة المحترفين في دوري أدنوك، بعيدين عن الأحداث التي ستجري في القارة السمراء، حيث ستشهد منافسات النسخة رقم 33 من كأس الأمم الأفريقية، ظهور 4 نجوم من أبرز اللاعبين الأفارقة في المسابقة المحلية.

واللاعبون الدوليون الذين سيظهرون في ملاعب الكاميرون هم ريان مينديز لاعب فريق النصر والذي سيظهر مع منتخب الرأس الأخضر الذي ينافس في المجموعة الأولى برفقة منتخب الكاميرون مستضيف البطولة مع بوركينا فاسو واثيوبيا.

والثاني هو المغربي سفيان رحيمي، لاعب فريق العين، والذي سيشارك مع منتخب بلاده في المجموعة الثالثة مع منتخبات غانا وجزر القُمر والغابون.

وشاءت الظروف أن يكون اخر لاعبين سيظهران في البطولة هما لاعبا فريق عجمان، اللذان سينافسان مع منتخبي بلديهما في مجموعة واحدة أيضاً، وهما التونسي محمد فراس بالعربي، والجامبي أبوبكر ستيف تروالي، حيث سينافس اللاعبان مع منتخبي بلديهما في المجموعة السادسة التي تضم منتخبات تونس ومالي وموريتانيا وجامبيا.

في نفس الوقت ستفتقد بطولة الأمم الأفريقية  بعض الأسماء الدولية اللامعة المتواجدة مع الأندية الإماراتية، إما لظروف عدم تأهل منتخبات بلادهم مثل الدولي التوغولي لابا كودجو، مهاجم نادي العين وهداف دوري أدنوك للمحترفين حتى الجولة الـ12 برصيد 13 هدفاً، بسبب إخفاق منتخب بلاده في التأهل إلى النهائيات الأفريقية، وتذيله ترتيب مجموعته في التصفيات.. في حين يغيب لاعب دولي آخر مثل الجزائري مهدي عبيد لاعب نادي النصر، رغم مشاركة منتخب بلاده حامل لقب النسخة الأخيرة لبطولة الأمم الأفريقية، والتي ساهم مهدي عبيد في إحرازها بالقاهرة في عام 2019، لكن اللاعب خرج من حسابات مدربه جمال بلماضي، بعدما كان قد تعرض للإصابة واستبعد أيضا من تشكيلة منتخب الجزائر للمحليين الذي خاض منافسات بطولة كأس العرب شهر ديسمبر (كانون الأول) الماضي في قطر وفاز بلقبها تحت قيادة المدرب مجيد بوقرة.

وسيغيب هذا الرباعي عن المشاركة مع انديتهم في الجولة الـ13 لدوري أدنوك للمحترفين المقرر لها أيام 8 و9 و11 يناير (كانون الثاني) الجاري حيث ستنطلق البطولة الأفريقية اعتباراً من يوم 9 يناير (كانون الثاني) الجاري.