المزيد
بعد اقترابها من سلطنة عمان .. كل ما تريد معرفته عن العاصفة "شاهين"

التاريخ : 02-10-2021 |  الوقت : 03:45:07

وكالة كل العرب الاخبارية

تواصل السلطات العمانية تحذير مواطنيها والسكان المقيمين في السلطنة من عدم ارتياد البحر والابتعاد عن المناطق المنخفضة المجاورة للسواحل.

يأتي ذلك بعد أن شهدت بعض أجزاء من بحر عمان ارتفاعا في موج البحر تزامنا مع اقتراب العاصفة المدارية شاهين.

تمركز العاصفة
وكشفت الأرصاد العمانية، الجمعة، أن تمركز العاصفة المدارية شاهين حاليا على دائرة عرض 23.3 درجة شمالا وخط طول 64.4 درجة شرقا، وتتحرك نحو سواحل السلطنة المطلة على بحر عمُان، ويبعد مركز العاصفة المدارية حوالي 650 كم عن محافظة مسقط، بينما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 500 كم، وتقدر سرعة الرياح حول المركز بـ34 إلى 63 عقدة (62- 116 كم/ساعة).

وأكدت هيئة الأرصاد العمانية أنه من المحتمل تعمق العاصفة المدارية إلى إعصار مداري من الدرجة الأولى خلال الـ24 ساعة القادمة واستمرار تحركها باتجاه سواحل السلطنة الممتدة من محافظة مسقط إلى محافظة شمال الباطنة، مشيرة إلى أنه من المحتمل عبور الحالة المدارية شاهين مساء الأحد 3 تشرين الأول 2021.

الخطورة
وأضافت الأرصاد أن التأثيرات المباشرة تبدأ من صباح اليوم نفسه وتكون مصحوبة برياح شديدة السرعة وأمطار رعدية غزيرة جدا تتراوح كميتها بين 150 و600 ملم تؤدي إلى فيضانات شديدة للأودية.

ولفتت إلى أن البحر يتحول تدريجياً ابتداء من مساء السبت إلى شديد الهيجان على سواحل السلطنة الممتدة من محافظة جنوب الشرقية إلى محافظة مسندم، ويتراوح أقصى ارتفاع له (لأمواجه) من 8-12 مترا، مع ارتفاع مستوى مياه البحر وتوغلها إلى اليابسة في المناطق المنخفضة، كما يكون البحر هائج الموج أيضا على بقية سواحل السلطنة ويتراوح ارتفاعه بين 3-5 أمتار.

ونبهت هيئة الطيران المدني العُمانية الجميع إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والابتعاد عن الأماكن المنخفضة، وعدم ارتياد البحر خلال هذه الفترة



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تعتقد اننا انتهينا من خطر كورونا؟
نعم
لا



تابعونا على الفيس بوك