المزيد
تقرير يرسم صورة كئيبة لتداعيات الأزمات المائية بالمنطقة

التاريخ : 14-06-2021 |  الوقت : 11:26:18

وكالة كل العرب الاخبارية

 فيما حذر تقرير دولي متخصص في قطاع المياه من مخاطر قد تقيد الموارد المالية الوطنية في منطقة الشرق الأوسط، ومن ضمنها الأردن، وعدم القدرة على تطوير الاستثمارات في البنية التحتية لبناء الصمود، تمثل المملكة رمزا لأزمات المياه في مختلف مناطق العالم.
وأكد التقرير الصادر عن الموقع الشرق الأوسط “زوايا” أمس، وحصلت “الغد” على نسخة منه، أن الموارد الوطنية المالية في المنطقة عاجزة عن القيام باستثمارات مهمة في البنية التحتية لبناء القدرة على الصمود أو حتى معالجة القرارات السياسية المساهمة في الإصلاح الشامل للقطاع العام.
وتعاني المملكة، التي تصنف ثاني أفقر دولة مائيا على مستوى العالم، تحديات عوامل النمو السكاني السريع، وتكثيف استخدام المياه، والصدمات الديموغرافية المفاجئة كأزمة اللاجئين السوريين، وتغير المناخ، والمنافسة المائية العابرة للحدود.
ونبه التقرير المعنون بـ”الشرق الأوسط: من فضلك انتبه للإشارات”، من مخاطر الصراع وعدم الاستقرار والاضطراب الاقتصادي وتضاؤل الأراضي الصالحة للزراعة بسبب التصحر والتوسع الحضري السريع، ما يهدد الأمن الغذائي ويزيد من نسب الفقر في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
ودعا التقرير، حكومات منطقة الشرق الأوسط، الى التصرف بإلحاح شديد ليس فقط لدعم القدرات المحلية، وإنما أيضا لتأطير أزمات والتغذية والمياه باعتبارها التهديدات الوجودية التي كانت عليها من قبل، وذلك وصولا لعزم المنطقة على التحول من تبعياتها المتعددة.
واستعرض التقرير المظاهر السلبية للآثار التراكمية والمتفاقمة الناجمة عن تغير المناخ والمؤدية إلى ارتفاع درجات الحرارة في المنطقة، مشيرا الى أن ظواهر الطقس فوق الأرض تفسر الانخفاض المطول في هطل الأمطار وتفاقم حالات الجفاف في المنطقة.
واعتبر التقرير أن الحكومات العربية، ومنذ العام 2019، تقوم بدورها لضمان ألا يؤدي صدام الأزمات والصراعات وعدم الاستقرار إلى إغراق الاقتصادات أو إغراق المجتمعات في الخلاف المدني أثناء تفشي الوباء.
وأبدى التقرير قلقه إزاء سرعة وتيرة نضوب مصادر المياه العذبة، مضيفا أن المخاوف مستمرة حتى مع وجود مصادر بديلة مثل تحلية المياه، وسط احتمالات ألا تصل إلى النطاق الكافي أبدا، بسبب استهلاكها الهائل للكهرباء. الغد



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
هل تعتقد اننا انتهينا من خطر كورونا؟
نعم
لا



تابعونا على الفيس بوك