المزيد
ارتفاع اسعار 8 سلع بنسبة 30 %

التاريخ : 04-11-2013 |  الوقت : 04:40:18

وكالة كل العرب الاخبارية

 

ظهرت نتائج دراسة ميدانية أجرتها "حماية المستهلك" شملت قراءة 96 سلعة خلال الفترة من 3 تشرين الاول الماضي الى 3 تشرين الثاني ارتفاع اسعار 8 سلع بنسبة بلغت 30 بالمئة مقابل انخفاض اسعار 7 سلع بنسبة 22 بالمئة ، في حين ثبتت أسعارها 81 سلعه خلال ذات الفترة.
وجاء في نتائج الدراسة فيما يتعلق بالمتغيرات التي طرأت على أسعار الخضار ارتفاع سعر البندوره بنسبة 80بالمئة ، والخس بنسبة 8ر42 بالمئة والخيار بنسبة 3ر15 بالمئة والجزر بنسبة 6ر26 بالمئة وانخفاض سعر الباذنجان الصغير بنسبة 27 بالمئة والكوسا بنسبة 25 بالمئة والفاصوليا الخضراء بنسبة 11 بالمئة.
وفيما يتعلق بأسعار اللحوم الحمراء و البيضاء أظهرت نتائج الدراسة انخفاض سعر الدجاج الطازج وثبات اسعار الدجاج المجمد و دجاج النتافات، فيما ثبتت اسعار اللحوم الحمراء البلديه والمستوردة.
اما المواد التموينية الاخرى فقد ثبتت اسعار الارز والسكر والشاي والمعلبات والالبان وارتفاع سعر جبنة كيري، كما ثبتت اسعار البقوليات باستثناء الفاصوليا البيضاء التي ارتفعت بنسبة 22 بالمئة .
ودعت "حماية المستهلك" الحكومة ممثلة بوزارتي الزراعة والصناعة والتجارة والتموين بضرورة بذل كافة الجهود التي من شانها ضبط اسعار الخضار ولا سيما الاساسية منها على أرض الواقع بعيدا عن البهرجات الاعلامية، اذ ان "حماية المستهلك" تتلقى يوميا سيلا من الشكاوى على هواتفها المباشرة بشأن الارتفاع غير المبرر لارتفاع اسعار الخضار وعدم التزام التجار عموما بقرار وزارة الصناعة الاخير المتضمن تحديد سقوف لاسعار بعض الاصناف.
وجددت "حماية المستهلك" التأكيد على ضرورة ايجاد مرجعية حكومية للمستهلك اسوة بمرجعيات التجار والصناع والزراع، مشيرة الى ان هذا الانفلات المقلق سيبقى مستمرا في ظل غياب المرجعية المستقلة للمستهلك ذلك ان بقاء الامور في يد التجار واعوانهم من المسؤولين لن يؤدي الى حالة التوازن المنشودة بين حقوق ومسؤليات اطراف العملية التبادلية.
ونوهت ان الحديث في غير هذا الاتجاه يعد انتهاكا صريحا لحقوق المستهلكين التي هي جزء من حقوق الانسان التي كفلتها التشريعات والقوانين والاعراف الدولية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك