المزيد
12.25 مليار دولار الاحتياطيات من العملات الأجنبية لدى "المركزي"

التاريخ : 03-11-2013 |  الوقت : 10:31:11

وكالة كل العرب الاخبارية :  ارتفعت الاحتياطيات من العملات الأجنبية لدى البنك المركزي الأردني 12.25 مليار دولار أمس. بعد أن وصلت حصيلة الاكتتاب من إصدار الحكومة "سندات بالدولار الأميركي" في الأسواق العالمية بقيمة 1.25 مليار دولار.بحسب مصادر مطلعة.
وبحسب تلك المصادر فقد تم ايداع مبالغ الاصدار بالكفالة الاميركية لدى البنك المركزي في حسابه لدى ستي بنك/ نيويورك  حيث قال وزير المالية الدكتور أمية طوقان الأسبوع الماضي  الوزير "سيقوم البنك المركزي الاردني بدوره بقيد القيمة المعادلة بالدينار لحساب الخزينة العامة لديه".علما بأن حصيلة الاكتتابات زادت على 20ر2 مليار دولار أميركي، ما نسبته 180 % من حجم الاصدار، حيث تم  بيع كامل الإصدار لمجموعة من كبار المستثمرين الاميركيين. 
وفي 29 من تشرين الأول (اكتوبر) الماضي أعلن طوقان عن إتمام عملية إصدار سندات بالدولار الأميركي في الأسواق العالمية باسم المملكة الأردنية الهاشمية، بحضور نائب محافظ البنك المركزي الدكتور عادل شركس، وممثل عن الوكالة الاميركية للإنماء الدولي بول بروننغ.
وعلى ضوء تلك المعطيات، فإن مجموع الارتفاع في حجم الاحتياطيات الأجنبية بلغ 85 % منذ بداية العام مقارنة بمستوياته التي كان عليها حينها والبالغة 6.6 مليار دولار.
واقتربت نسبة تغطية الاحتياطيات الأجنبية لمستوردات المملكة لنحو 6 أشهر بعد الارتفاعات التي تحققت خلال السنة المالية الحالية.
واضاف في بيان صحفي الأسبوع الماضي، ان قيمة الإصدار الإجمالية بلغت 25ر1 مليار دولار أميركي ولمدة سبع سنوات تستحق دفعة واحدة في نهاية عمر السندات في العام 2020، وبسعر فائدة 503ر2 %، وتدفع الفوائد المترتبة على الاصدار بشكل نصف سنوي لغاية تاريخ الاستحقاق، ويعد هذا الإصدار الأول من نوعه للمملكة في الأسواق العالمية بكفالة الحكومة الأميركية.
يشار إلى أن رصيد الاحتياطيات الأجنبية يتم تغذيته بعدد من القنوات أبرزها الدخل السياحي وتحويلات المغتربين، إلى جانب المنح والمساعدات التي تتدفق من العملات الصعبة، ليتم تمويل مستوردات منها.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك