المزيد
تراجع إيرادات سوق الإنترنت 7 %

التاريخ : 31-10-2013 |  الوقت : 10:57:24

وكالة كل العرب الاخبارية :  شهدت سوق الإنترنت المحلية في العام 2012 تراجعا في ايراداتها بلغت نسبته 9 %، بحسب ما كشفت نتائج المسح السنوي لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات المحلي مؤخراً، وذلك في مؤشر آخر يشخص واقع المنافسة الشديدة في قطاع الاتصالات وتراجع اسعار الخدمات. 
وذكرت الاحصاءات الرسمية للمسح، الذي أعلنت نتائجه قبل اسبوع وتحدث عن كل مؤشرات سوق الاتصالات وتقنية المعلومات، بان سوق الانترنت (السلكي واللاسلكي) سجّل في العام 2012 اجمالي ايرادات بلغت حوالي 182 مليون دولار. 
وأشارت الارقام الى انّ ايرادات سوق الانترنت تراجعت بمقدار 15 مليون دولار، وبنسبة بلغت 7 %، وذلك لدى المقارنة بحجم إيرادات هذه السوق المسجلة في العام السابق 2011 والتي بلغت وقتذاك قرابة 196.6 مليون دولار.
وضمن نفس فترة المقارنة، حافظت سوق الانترنت المحلية على نفس الحصة من إجمالي ايرادات سوق الاتصالات (إيرادات خدمات الثابت، والخلوي والإنترنت)؛ حيث بلغت هذه الحصة 11 % في العام 2012 عندما بلغت إجمالي إيرادات قطاع الاتصالات قرابة 1.69 مليار دولار، وهي نفس الحصة المسجلة في العام السابق 2011 عندما بلغت إجمالي ايرادات قطاع الاتصالات قرابة 1.72 مليار دولار. 
ويأتي اعلان هذه الارقام في وقت يشهد قطاع الاتصالات بشكل عام تراجع في أدائه، وصدام بين الشركات والحكومة، حول قضايا ومواضيع اصبحت تمس عمل الشركات ويمكن ان تؤثر على ايرادات السوق مثل مضاعفة الضريبة على الخدمة الخلوية، مضاعفة الضريبة على الاجهزة الخلوية، التوجّه لتعديل قانون ضريبة الدخل ورفع الضريبة على القطاع إلى 
35 %. 
وتكشف الأرقام الخاصة بإيرادات سوق الانترنت عن تراجع اداء القطاع وشركاته، وواقع السوق التي تشهد منافسة شديدة، وارتفاعا في حجم الكلف التشغيلية على الشركات لا سيما بعد رفع تعرفة الكهرباء على قطاع الاتصالات بنسبة 150 % في العام الماضي، فيما تؤكد الارقام الاخرى أن شركتي انتنرت كانتا تقدمان "الواي ماكس" اللاسلكي، و"ADSL" للإنترنت السلكي ، هما شركتا "واي ترايب" و"سيبريا" قد خرجتا من السوق خلال آخر سنتين، فيما عانت بعض شركات الإنترنت اللاسلكي من صعوبة المنافسة في هذه السوق. 
وتقدم خدمات الإنترنت في السوق المحلية اليوم من خلال ثلاث تقنيات اساسية: هي تقنية "ADSL" السلكية التي تعتمد على خط الهاتف الارضي في تمديدها واستخدامها، تقنية "الواي ماكس" اللاسلكية التي تتيح خدمات الإنترنت اللاسلكي عريضة النطاق، تقنية "الجيل الثالث" التي تتيح خدمات الإنترنت اللاسلكي عريضة النطاق. 
آخر الارقام الرسمية تظهر ان هنالك اقبالا واعتمادا متزايدا على خدمات الانترنت السلكي او اللاسلكي وذلك لأغراض التواصل الاجتماعي أو لإنجاز الاعمال. 
هذه الارقام الصادرة عن هيئة تنظيم قطاع الاتصالات تقول إن عدد اشتراكات الانترنت عريضة النطاق في نهاية الربع الثالث من العام سجلت قرابة 1.3 مليون اشتراك: منها 989 الف اشتراك في الجيل الثالث، 192 الف اشتراك ADSL سلكي، 103 الف اشتراك للواي ماكس. 
كما تظهر الارقام أن عدد مستخدمي الانترنت في المملكة ارتفع الى 4.6 مليون مستخدم بنسبة انتشار تصل الى 70 % من عدد سكان المملكة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك