المزيد
بايدن يعلق على رد حماس بشأن صفقة الرهائن في غزة

التاريخ : 07-02-2024 |  الوقت : 11:08:43

وكالة كل العرب الاخبارية

24 - أبوظبي

   

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الثلاثاء، إن رد حركة حماس على الاتفاق المقترح لإطلاق سراح الرهائن المحتجزين في غزة "مبالغ فيه قليلاً"، ولم يحدد ما يعنيه بهذا التقييم.

 

وتحدث بايدن بعد حوالي ساعة من إعلان وزير خارجيته أنتوني بلينكن خلال زيارة إلى قطر أن الولايات المتحدة وشركائها يدرسون رد "حماس".

وذكر الرئيس الأمريكي: "لقد كان هناك رد فعل من المعارضة"، وأوضح لاحقاً أنه كان يقصد "حماس"، وتابع: "ولكن يبدو أن الأمر مبالغ فيه بعض الشيء، هناك مفاوضات مستمرة الآن".

وأوضح الرئيس الأمريكي أن "هناك رداً من حماس على اتفاق الإطار والمفاوضات بشأن الرهائن مستمرة ولا أريد الخوض في تفاصيلها الآن"، مشيراً إلى أن هناك بعض التحرك إزاء اتفاق لإطلاق سراح الرهائن ووقف القتال في غزة.

وكانت "حماس" قدمت رداً "إيجابياً" إلى قطر ومصر، على اتفاق الإطار بشأن صفقة الرهائن، لكنها قدمت تفاصيل قليلة في بيان قصير.

وشمل رد الحركة بنوداً لم تعرضها إسرائيل، بما في ذلك "وقف شامل وكامل لإطلاق النار" و "رفع الحصار عن قطاع غزة"، فضلاً عن "إنجاز عملية تبادل الأسرى".

وقالت الحركة: "نثمن دور الأشقاء في مصر وقطر وكافة الدول التي تسعى إلى وقف العدوان الغاشم على شعبنا".

من جانبه، قال رئيس الوزراء القطري وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني: "استلمنا رداً من حركة حماس بشأن الإطار العام لاتفاقية الأطراف بشأن ما يخص الرهائن".

ورفض الوزير القطري المزيد من التفاصيل حول رد حماس، لكن قال خلال مؤتمر صحفي في الدوحة، مساء الثلاثاء، مع نظيره الأمريكي: "يتضمن الرد بعض الملاحظات على الإطار، لكن في مجمله يتضمن رداً إيجابياً، يدعونا الرد للتفاؤل، وتم تسليم الرد للجانب الإسرائيلي".

وقال وزير الخارجية الأمريكي إن الولايات المتحدة تراجع رد حماس "الآن"، مضيفاً: "سأتحدث مع الحكومة الإسرائيلية غداً".

وكرّر أن الاقتراح الذي تم تقديمه لحماس كان "جدياً"، وأنه "لا يهدف إلى مجرد تكرار الاتفاق السابق، بل توسيعه".

وقال بلينكن: "لا يزال هناك الكثير من العمل الذي يتعين القيام به، لكننا ما زلنا نعتقد أن التوصل إلى اتفاق ممكن، بل وضروري بالفعل، وسنواصل العمل بلا هوادة لتحقيق ذلك".

وفي السياق ذاته، قال مصدر مطلع على المناقشات بشأن صفقة الرهائن المحتجزين في غزة، لشبكة "سي إن إن"، الثلاثاء، إن حركة "حماس" قدمت رداً "معقولاً"، فهو لا يتضمن اثنين من أبرز مطالبها العلنية: "مغادرة الجنود الإسرائيليين غزة أوالتوصل إلى اتفاق لإنهاء الحرب".

وأضاف المصدر أن بلينكن، الموجود في الشرق الأوسط للقاء قادة عدة دول، رد بشكل إيجابي بعد سماع مقترح "حماس"، وهو ما ردده بلينكن في المؤتمر الصحافي.

وفي الأثناء، أفادت وسائل الإعلام الإسرائيلية أنه يجري في إسرائيل تحليل رد حركة حماس على اتفاق إطلاق سراح المحتجزين لديها في قطاع غزة، وصياغة الرد الرسمي من قبل الحكومة الإسرائيلية.

ووفقاً لصحيفة "يديعوت أحرنوت" العبرية، أكد مسؤولون كبار في إسرائيل أن رد حماس كان إيجابياً تجاه الإطار العام للعمل، لكنها أضافت شروطاً صعبة.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك