المزيد
اشتباكات جنين فرصة إيرانية لزعزعة أمن إسرائيل

التاريخ : 19-06-2023 |  الوقت : 04:58:03

وكالة كل العرب الاخبارية

24 - 

   

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن إيران لا تسعى فقط إلى نقل الأسلحة إلى الضفة الغربية، ولكن تعمل إلى جانب ذلك على تهيئة الظروف لتهديد إسرائيل.

 

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية في تحليل تحت عنوان "مواجهات جنين وخطر التهديدات الإيرانية بالوكالة لإسرائيل"، أن الاشتباكات التي وقعت في جنين، اليوم الإثنين، تُظهر التهديد المتزايد الذي تشكله الأسلحة غير القانونية في الضفة الغربية، وخصوصاً البنادق، لافتة إلى أن إيران سعت في الأشهر الماضية إلى تهديد إسرائيل من جبهات مُتعددة، وأشارت إلى أن القيادة الإيرانية التقت مؤخراً بأعضاء حركة "الجهاد" الفلسطينية.

 وألقت جيروزاليم بوست الضوء على ما تنشره وسائل الإعلام الإيرانية من تقارير ومقالات تشير إلى ضعف إسرائيل داخلياً، وأنه يمكن الآن استخدام تهديدات تنظيم "حزب الله" اللبناني، وحركة "الجهاد" الفلسطيني في قطاع غزة، بهدف زعزعة استقرار إسرائيل.


اشتباكات جنين.. "مشكلة خطيرة"

كان الجيش الإسرائيلي وشرطة الحدود أعلنا أن القوات عملت على اعتقال مطلوبين اثنين في مدينة جنين، وتصاعد هذا الأمر وأصبح صداماً كبيراً، اليوم الإثنين.

وقالت الصحيفة إن الوقت سيحدد ما إذا كان هذا سيتصاعد أكثر أم لا، مستطردة "لكن من الواضح أن التقارير الواردة من الجيش الإسرائيلي عن حدوث تبادل مكثف لإطلاق النار بين القوات ومسلحين في المنطقة تمثل مشكلة خطيرة".

مراقبة إيرانية

وذكرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تحت عنوان "إيران تعتقد أنها في مسيرة انتصارات وتحاول إشعال النار في جنين"، أن إيران ستراقب عن كثب تداعيات هذه الاشتباكات، مشيرة إلى أنها سعت إلى زعزعة استقرار جنين وخلق فراغ في السلطة، متناولة التقارير التي نُشرت في الأشهر الأخيرة التي تحدثت عن كيفية سعي إيران إلى نقل الأسلحة للضفة الغربية وتهيئة الظروف لتهديد إسرائيل من جبهات متعددة.


تحركات خارجية

وأشارت معاريف إلى تحركات الإيرانية الخارجية الأخيرة، والتي شملت زيارة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى أمريكا الجنوبية، لافتة إلى أن إيران تعتقد أنها في مسيرة انتصارات في المنطقة، وترى أن إسرائيل هي الخصم الرئيسي والعقبة الرئيسية التي يمكن أن توقفها، ولهذا السبب، ستحاول الاستفادة من عدم الاستقرار في جنين، بل وستستخدم وكلائها للقيام بذلك.

وكان الجيش الإسرائيلي شن هجوماً، اليوم، على مخيم جنين في شمال الضفة الغربية، أسفر عن قتلى وجرحى، وخلف إصابات في صفوف القوات الإسرائيلية، وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه استخدم مروحيات لإخلاء مصابيه من داخل جنين.

وذكرت مصادر طبية فلسطينية، أن اقتحام مخيم جنين أسفر عن قتيلين اثنين و28 مصاباً بينهم 5 بجراح خطرة، وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن مقتل 3 شبان متأثرين بجروحهم، مشيرة إلى نقل عدد كبير من الجرحى إلى المستشفيات في مدينة جنين.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك