المزيد
90 ألفاً يفرون من السودان إلى تشاد

التاريخ : 23-05-2023 |  الوقت : 12:33:37

وكالة كل العرب الاخبارية

24 - أ ف ب

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أمس الإثنين، إن عدد اللاجئين إلى تشاد هرباً من المعارك في السودان يتزايد بسرعة كبيرة، وبلغ حوالي 90 ألف لاجئ.

 
وقالت الأمم المتحدة قبل 3 أيام فقط، إن العدد بلغ نحو 76 ألفاً، وخلال مؤتمر صحافي في نجامينا، قال مساعد المفوض الأعلى في المفوضية لشؤون العمليات، رؤوف مازو،  للصحافيين: "حتى الآن، نعتقد أننا نقترب من 90 ألفاً".

وتقدر الأمم المتحدة عدد ضحايا المعارك الدائرة في السودان منذ 15 أبريل (نيسان) الماضي بنحو ألف قتيل، فضلاً عن أكثر من مليون نازح ولاجئ.

وحسب مازو، فإن "أكثر من 250 ألف شخص غادروا السودان إلى الدول المجاورة، منذ بداية هذه الحرب". 

وعن تشاد، التي آوت غالبية اللاجئين في مخيمات مؤقتة في شرقها بالقرب من الحدود مع السودان، قال المسؤول الأممي: إن "أكثر من 90% من هؤلاء اللاجئين هم من النساء والأطفال".

وأضاف في ختام زيارة إلى تشاد استمرت 4 أيام، وتفقد خلالها هذه المخيمات أن "المفوضية تخشى موسم الأمطار الذي سيبدأ قريباً، وسيشكل عقبة إضافية أمام مساعدتهم"، وتابع "نهنئ تشاد على تضامنها مع هؤلاء اللاجئين، لكنها لا تستطيع فعل ذلك بمفردها".

وأوضح قائلاً: "نحض المجتمع الدولي على تقاسم هذا العبء مع الدول المجاورة للسودان ودعمها العاجل".

وفي 17 مايو(أيار) الجاري، أطلقت الأمم المتحدة وشركاؤها نداء لجمع 3 مليارات دولار لمساعدة الملايين في السودان ومئات آلاف الفارين منه إلى البلدان المجاورة، بما في ذلك 470 مليون دولار لدعم اللاجئين والعائدين والمجتمعات المضيفة في أفريقيا الوسطى، وتشاد، ومصر، وإثيوبيا، وجنوب السودان



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك