المزيد
تقرير: نتانياهو يزداد حماقةً ويكتب نهايته السياسية

التاريخ : 31-03-2023 |  الوقت : 12:02:14

وكالة كل العرب الاخبارية

24-

رأى الكاتب دوغلاس بلومفيلد أن الأحداث في إسرائيل قد لا تكون نهاية الدولة، ولكنها قد تكون بداية نهاية رئيس الحكومة بنيامين نتانياهو في السياسة الإسرائيلية.

 

 وأضاف بلومفيلد، وهو يهودي أمريكي في مقال له بصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي الأطول خدمة في تاريخ البلاد، تسببت بحماقته خلال ولايته السادسة في إغراق البلاد في أسوأ أزمة داخلية منذ 75 عاماً.
وفقاً للكاتب، كان المحفز هو تحالفه مع المتطرفين الدينيين والقوميين الذي لا ينسجمون مع غالبية الإسرائيليين، إلا أنهم حصلوا على أصوات كافية لإعادته من جديد إلى السلطة، وتناول بلومفيلد خطة الإصلاح القضائي، قائلاً: "إذا كان هجومه على القضاء والاتجاه نحو الاستبداد سابق التجهيز، فقد  استطاع إخفاءه عن الجميع، لأنه لم يذكره أبداً خلال حملته الانتخابية أو أثناء تنصيبه".

البقاء خارج السجن

وتحت عنوان "نتانياهو يزداد حماقة وإسرائيل تعاني بسببه"، أشار الكاتب إلى موافقة نتانياهو على طلب وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير بتشكيل قوة شرطة خاصة به، رغم أنه كان أدين بالتحريض والعنصرية ودعم منظمة إرهابية.
وتابع: "ليس من الصعب فهم أسباب قبول نتانياهو لهذه المطالب، قال لي سفير إسرائيلي سابق إن أجندته الرئيسية هي البقاء خارج السجن".
والأسبوع الماضي، أقرّ الكنيست قانوناً يمنع المدعي العام من الإعلان أن نتانياهو غير مناسب للبقاء في منصبه، وذلك في الوقت الذي يُحاكم فيه بتهمة الاحتيال والرشوة وخيانة الأمانة، وجرائم جنائية أخرى محتملة، ولفت الكاتب إلى أن شركاءه الجدد يسعون من خلال التشريع لإسقاط التهم الموجهة له.
ويقول الكاتب إن نتانياهو يحتاج إلى إبقاء التحالف متماسكاً لفترة كافية لتمرير هذه الإجراءات، وأي أمر آخر يبقى ثانوياً بما فيه مكانة إسرائيل كدولة ديمقراطية.
وتابع: "بعد تعهده بالضغط لإقرار التعديلات القضائية، اضطر نتانياهو إلى التراجع، عندما أوصل المعارضون البلاد إلى طريق مسدود يوم الإثنين الماضي".


قشة قصمت ظهر البعير

القشة التي قصمت ظهر البعير كانت إعلانه يوم الأحد الماضي أنه سيقيل وزير الدفاع يوآف غالانت، لأنه اقترح التوقف عما تسعى الحكومة لتطبيقه، محذراً من أن الاضطرابات التي أثارتها التعديلات القضائية تشكل تهديداً للأمن القومي.
وأشار الكاتب إلى أن التهديد يتجاوز حدود إسرائيل، وأسفر عنه تقويض مكانة إسرائيل العالمية بسبب "مؤامرة الحكومة اليمينية المتطرفية لتدمير القضاء المستقل".
وتطرق إلى الحديث عن العلاقات الأمريكية- الإسرائيلية، وإلى الضرر التي لحق بها، حيث إن الرئيس الأمريكي جو بايدن وقادة أهم حلفاء لإسرائيل، بريطانيا وفرنسا وألمانيا، حذروا نتانياهو شخصياً من أنهم يعتبرون الإصلاح تهديداً للديمقراطية، مستطرداً: "لقد اتصل الرئيس الأمريكي جو بايدن بنتانياهو للتعبير عن قلقه العميق، وإخباره أن القيم الديمقراطية يجب أن تظل سمة مميزة"



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك