المزيد
فتاوى تجيب على أبرز 26 سؤالاً حول مفطرات الصائم

التاريخ : 27-03-2023 |  الوقت : 12:06:05

وكالة كل العرب الاخبارية

24- 

مع بدء شهر رمضان المبارك من كل عام تكثر التساؤلات حول بعض العادات اليومية للصائم التي تتضمن تصرفات تحتمل الشك فيما إذا كانت تبطل الصيام أم لا، الأمر الذي استدعى مراكز الإفتاء الشرعي إلى إصدار قوائم تجيب عن أبرز تلك التساؤلات.

 
وأصدر مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي، قائمة تتضمن 26 فتوى تتعلق بالمفطرات وغير المفطرات خلال نهار رمضان، أجابت من خلالها على أكثر الأسئلة شيوعاً في هذا الصدد.

المفطرات

وشملت قائمة المفطرات الرمضانية، الإبر المغذية، والتدخين بكافة أنواعه، وعلاج الأسنان إذا وصل شيء من مواد العلاح إلى الحلق. 
أما قائمة الأمور التي لا تفسد الصيام، فشملت سحب الدم، والتحاميل، والإبر غير المغذية العضلية أو الجلدية أو الوريدية، والحجامة، والرعاف، ولصقة النيكوتين، واستعمال العطور، وكحل العين، الكريمات والمراهم التي توضع على الجلد، والاحتلام، وإبر الأنسولين، وبلع الريق. 

تذوق الطعام

وأشار مجلس الإمارات لإفتاء الشرعي، إلى أن "تذوق الطعام أو الشراب يعتبر من غير المفطرات إلا إذا وصل شيء منهما إلى الحلق، كما أن استخدام الأوكسجين لا يفطر إذا كان مجرد هواء، أما إذا صاحبته مواد علاجية ووصلت للحلق فيبطل الصيام". 

شم البخور

وأفاد أن "شم البخور لا يفطر إلا إذا تعمد الشخص ذلك ووصل شيء منه إلى حلقه، أما استخدام الأقراص العلاجية تحت اللسان لعلاج أمراض القلب فلا يفطر إلا إذا وصل شيء منها إلى الحلق، كما أن قطرة العين وقطرة الأذن لا تفسدان الصيام إلا إذا شعر الشخص بطعمها".
ولفت المجلس إلى أن "السباحة والغوص لا يفطران بشرط ألا يصل الماء إلى الحلق، وكذلك الأمر استخدام السواك، ومعجون الأسنان، والغرغرة، إلا إذا وصل شيء منهم إلى الحلق". 

القيء

واختتم مجلس الإمارات للإفتاء قائمة المفطرات الرمضانية، مشيراً إلى أن "القيء لا يفطر إلا إذا كان عمداً ولم يبتلع الصائم منه شيئاً، كما أن بخاخ الربو لا يفسد الصيام إذا لم يشعر الصائم بطعمه".
 


تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك