المزيد
مهيدات: تخفيض قرابة 1200 صنف دوائي هذا العام

التاريخ : 26-03-2023 |  الوقت : 11:54:17

وكالة كل العرب الاخبارية

قال المدير العام للمؤسسة العامة للغذاء والدواء الدكتور نزار مهيدات، إن المؤسسة تدرس إعادة النظر بأسعار الأدوية في الأردن، بصورة دورية.

وأضاف مهيدات، خلال استضافته على برنامج صوت المملكة ويقدمه الزميل عامر الرجوب، أن المؤسسة تتبنى البرنامج المعني بالأسعار، إذ تم تخفيض قرابة 1200 صنف دوائي خلال عام 2022.

ولفت إلى أنه هنالك عدة عوامل تلعب الأدوار في تحديد سعر الصنف الدوائي؛ وأهمها سعر الدواء في بلد المنشأ، وسعر صرف العملة، والسعر السوقي للدواء، وعدد بدائل الدواء، وسعره في المناطق المختلفة البالغة 19 دولة التي تشابه ظروف الأردن ودخل المواطن.

وبين، "انخفاض سعر الدواء مبرمج وله أسس محددة متبعة في المؤسسة، وهو برنامج مستمر".

وأوضح، أن عدد الأدوية التي قد تنخفض خلال العام الجاري قد تكون 1200 صنف دوائي أو زيادة طفيفة عنه؛ كون دورة إعادة النظر بسعر الدواء مربوطة بإعادة تسجيل الدواء - التي تحدث مرة كل 5 سنوات -، وبالتالي لدينا 8 آلاف صنف دوائي مسعر ومسجل في البلاد، و5 آلاف منهن دون 5 دنانير.

ولفت إلى أن "الشطارة عنا في المؤسسة، نعيد دراسة سعر الأدوية المرتفعة، حتى يلمس المواطن اثر التخفيض".

ونوه إلى أن الأدوية التي تزيد أسعارها عن 5 دنانير تخص الأمراض المزمنة لكنها في ذات الوقت ليست مشكلة لأنها في أغلب الأحيان تدخل حيز العطاءات الحكومية - وزارة الصحة -، وبالتالي تصرف للمواطن بالمجان.

وعن الاقبال للأدوية الأجنبية، قال مهيدات إنها ثقافة أكثر مما تكون علم، لأن الدواء المستورد يجري التفتيش على المصانع المنتجة له باستخدام مواصفات ومعايير مطبقة على المصانع المحلية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك