أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور، الأوسكار، اختيارها الممثل البريطاني المسلم من أصل باكستاني ريز أحمد، الحائز على جائزة الأوسكار، والممثلة الأمريكية أليسون ويليامز، للإعلان عن أسماء الترشيحات لجائزة الأوسكار الـ95 المقررة يوم 24 يناير (كانون الثاني) الجاري.

وسيتم الإعلان عن الأسماء المرشحة مباشرة على مسرح صموئيل غولدوين التابع للأكاديمية، وسيتم بثها بشكل مباشر عبر برنامج "صباح الخير يا أمريكا"، بالإضافة إلى شبكة "إيه بي سي" الإخبارية الأمريكية، وديزني بلس، ومواقع الأكاديمية ومنصات الوسائط الإجتماعية التابعة لها عبر توتير وفيس بوك ويوتيوب.
وحصد ريز أحمد على جائزة الأوسكار بدورتها الـ94، العام الماضي، لأفضل فيلم لايف أكشن قصير مدته 12 دقيقة، من تأليفه، بعنوان "The Long Goodbye"، وتدور أحداثه حول عائلة مهاجرة من جنوب آسيا، تعيش في الضواحي حيث يستعد أفرادها لحفل زفاف، وفي لمح البصر ينقلب الحفل إلى حادث دموي.

كما كان ريز على مشارف تحقيق هذا الإنجاز في جوائز الأوسكار الـ93، بعدما دخل القائمة القصيرة لجائزة أفضل ممثل دور رئيسي عن فيلم Sound of Metal، ولكن ذهبت الجائزة للنجم أنتوني هوبكنز عن فيلم "The father".

وسيقدم حفل توزيع جوائز الأوسكار لعام 2023 الإعلامي جيمي كيميل، المقرر إقامته في 12 مارس (آذار) 2023، على مسرح دولبي في لوس أنجليس، وسيعرض في بث مباشر على قناة "إي بي سي".

وتعد هذه المرة الثالثة التي سيقدم فيها جيمي كيميل حفل الأوسكار، إذ سبق وقدم حفل جوائز الأوسكار لعامي 2017 و2018.

ووقع اختيار الأكاديمة على كيميل، بعد رفض الممثل الكوميدي الأمريكي كريس روك، تقديم الحفل المقبل، بعد واقعة الصفع الشهيرة التي حدثت في حفل العام الماضي، حيث صفعة النجم الهوليوودي ويل سميث لكريس، جراء سخرية الأخير من زوجة سميث "جادا بينكيت"، الأمر الذي ترتب عليه حرمان سميث من حضور حفلات الأوسكار لمدة 10 أعوام، بعدما فاز بأول جائزة أوسكار له كأفضل ممثل في دور رئيسي عن فيلم (كينغ ريتشارد) "الملك ريتشارد".

وكانت الأكاديمية قد كشفت عن قائمة ترشيحاتها القصيرة لأفضل الأعمال السينمائية التي صدرت خلال عام 2022.