عبرت الباكستانية تنزيلا خان المدافعة عن حقوق ذوي الإعاقة، عن سعادتها بزيارة دولة الإمارات وتحديداً إمارة دبي، خلال جولاتها في عدد من الدول حول العالم في تحد واضح لإعاقتها.

وأكدت أن زيارتها للإمارات تعزز رؤيتها لأهمية زيادة الوعي المجتمعي بقضايا الإعاقة وتأكيد إدماج ذوي الإعاقة في شتى مناحي الحياة، بالنظر لما شاهدته من اهتمام بالغ بهذه الفئة.

وقالت خان، إن العالم يتغير بوتيرة سريعة، ووسط الزخم عليهم ألا ينسوا ما يقارب من مليار شخص حول العالم يعانون تحديات بدنية، وتوفير الخدمات اللازمة لتلك الفئة لتسافر بحرية، مشيرة إلى أن تلك الفئة تعتبر سوقاً يمكن تنميتها بالتعاطف والإدماج معاً، عبر استراتيجيات لصالح ذوي الإعاقة يشاركون فيها.

وأضافت "سأستمر في المضي قدماً وسأستمر في زيادة الوعي بالقصص المذهلة التي أحصيها"، مؤكدة أن الإصرار والمثابرة هما مفتاح النجاح.

ودعت تنزيلا خان إلى تغيير الصورة النمطية عن ذوي الهمم، والتعامل بعقلية شاملة معهم، ليس من خلال شكل أجسادهم، ولكن عبر طريقة تفكيرهم.

وعن طاقتها الإبداعية التي اكتسبتها عبر سفرها حول العالم، أوضحت خان أنها اكتسبت خبرات عديدة بزيارتها لأكثر من 19 دولة حول العالم، وأنها شاركت في جلسات وورش عالمية حول إطلاق العنان للإبداع والتغلب على الحواجز والاندماج داخل المجتمعات والشركات.

وعن النصائح الضرورية حول تلك الفئة، نوهـت بأنها أطلقت شركتها Iwish لتدريب المجتمع وتمكينه، وإيجاد حلول مستدامة، كما أطلقت أول بودكاست في باكستان باسم Brain Masala، وأول فيلم كوميدي قصير في باكستان عن الإعاقة "فروت شات".

وتعتبر "خان" مؤلفة، ومتحدثة تحفيزية، ومؤسسة Girly Things PK، وهو تطبيق متنقل يقدم النصائح للنساء ذوات الإعاقة.

وتركز خان على زيادة الوعي بالصحة الإنجابية والتعليمية وكيفية الحصول عليها، خاصة لذوي الإعاقة، ولها مؤلفات أبرزها "قصة المكسيك" و"الوضع المثالي"، وباعت كتبها لتمويل مشاريع مجتمعية في مجالات الإعاقة وتمكين المرأة، والتعليم، والبيئة، وحصلت على زمالات عديدة منها المعهد السويدي، وفازت أخيراً بجائزة أمل كلوني لتمكين المرأة، من قبل أمير ويلز في لندن في مايو (آيار) 2022 .