المزيد
انطلاق مشروع الإمارات "راشد" لاستكشاف القمر

التاريخ : 11-12-2022 |  الوقت : 04:12:32

وكالة كل العرب الاخبارية

في تمام الساعة 11:38 صباح يوم الأحد، انطلق مشروع الإمارات لاستكشاف القمر "المستكشف راشد"، بنجاح، في رحلته إلى سطح القمر وهي الهمة الأولى عربياً والرابعة على مستوى العالم.

وحرصاً منه على متابعة جميع تفاصيل مشروع الإمارات لاستكشاف القمر، حضر نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، إلى مركز محمد بن راشد للفضاء لمتابعة إطلاق المستكشف راشد.

تبريد المحرك
ووفقاً لمركز محمد بن راشد للفضاء، بدأت عملية تبريد محرك صاروخ فالكون 9 الذي يحمل على متنه المستكشف راشد، وذلك استعداداً للانطلاق المهمة التاريخية.

وبعد الانطلاق الناجح من قاعدة كيب كانافيرال الفضائية في الولايات المتحدة، اختبر صاروخ فالكون 9 الحد الأقصى من الضغط الديناميكي، ثم تم توقيف المحرك الرئيس للمرحلة الأولى بنجاح، وانفصال المرحلتين الأولى والثانية من الصاروخ.

انفصال المركبة
وبعد اجتياز هذه المرحلة، تم تشغيل المحرك الثاني لصاروخ فالكون 9، وفتح غطاء الحمولة بنجاح، ثم انفصلت مركبة HAKUTO R التي تحمل على متنها المستكشف راشد عن الصاروخ، بعد توقف المحرك الثاني بنجاح.

يذكر أن رحلة المستكشف إلى سطح القمر تستغرق 5 أشهر، تبدأ بعدها مهمته الاستكشافية الرئيسة، التي ستستغرق نحو 14 يوماً أرضياً ونصف اليوم، ما يعادل نهاراً قمرياً، ثم يدخل في حالة سبات خلال فترة الليل القمري التي تمتد إلى 15 يوماً ونصف اليوم.

وبمجرد هبوطه على سطح القمر، سيركز المستكشف راشد في دراسته على 6 جوانب، هي: علم الصخور وجيولوجيا القمر، والبلازما على سطح القمر، والغبار على سطح القمر، وتربة القمر، وبيانات لتطوير تقنيات جديدة، وجمع بيانات متعلقة بأصل النظام الشمسي وكوكب الأرض



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك