اجتمع السفير السعودي لدى اليمن المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن محمد بن سعيد آل جابر، في الرياض، اليوم الجمعة، مع المبعوث الأمريكي إلى اليمن تيموثي ليندركينغ.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" إنه "جرى خلال اللقاء استعراض جهود المملكة المختلفة لدعم الحكومة اليمنية وجهود السلام لرفع المعاناة الإنسانية عن الشعب اليمني، إضافة إلى دعم جهود المبعوث الأممي إلى اليمن لمقترح تمديد الهدنة بهدف التوصل إلى سلام مستدام في اليمن".

وأضافت "كما تم مناقشة تعنت المليشيا الحوثية ورفضها للمقترح الذي سيسهم في تحسين حياة الأشقاء في اليمن إلى جانب بحث سبل تعزيز التعاون للتوصل إلى حل سياسي بين جميع الأطراف للوصول إلى سلام في اليمن، والبدء في عملية تنمية وإعمار اليمن".

وأكد ليندركينغ في وقت سابق إن "السلوك الإيراني بتأجيج الصراع يبدو إنه لم يتغير"،في إشارة إلى استمرار دعم طهران للميليشيات الحوثية مادياً وعسكرياً وبعناصر من قوات الحرس الثوري.

كان ليندركينغ قد بحث يوم الإثنين الماضي، مع المسؤولين العمانيين في مسقط الجهود المبذولة لدعم الاستقرار في اليمن.

يشار إلى أن ليندركينغ بدأ الأحد الماضي جولة خليجية لسلطنة عمان والسعودية لإجراء محادثات لدعم جهود السلام في اليمن.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، إن "البيئة التي أوجدتها الهدنة التي توسطت فيها الأمم المتحدة والتي انتهت في 2 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي دون تمديد تمثل أفضل فرصة أتيحت لليمن من أجل السلام منذ عدة سنوات".

وأضاف البيان "الولايات المتحدة الأمريكية تحث الحوثيين على اغتنام فرصة السلام والتعاون مع الأمم المتحدة، وتقبل فكرة أن السبيل الوحيد لإنهاء ثماني سنوات من الحرب المدمرة هو من خلال تسوية سياسية تفاوضية وشاملة بقيادة يمنية".