المزيد
صندوق الزكاة يسدد ديون 8 آلاف غارمة

التاريخ : 14-10-2022 |  الوقت : 02:50:42

وكالة كل العرب الاخبارية

تمكن الحساب الخاص في صندوق الزكاة الذي يسدّد عن الغارمات منذ إنشائه حتى اليوم من التسديد عن 8000 غارمة، اذ سدّدت المؤسسة 4 ملايين دينار، وفقاً لرئيس قسم العلاقات العامة والإعلام في الصندوق ولاء الرواشدة.
وقالت الرواشدة، ان باب التبرعات لسهم الغارمين، قائم وفعال لدى الصندوق بحساب خاص لهذه الغاية، بحيث تقر دفعات جديدة للتسديد عن الغارمات، بالنظر للرصيد الموجود بالحساب.
وأضافت إن آلية عمل الصندوق مع موضوع الغارمات، تجري عبر تسلم كشوفات بالاسماء من مديرية الأمن العام/ التنفيذ القضائي، بأسماء الغارمات من “النزيلات” الموقوفات والمحكومات بقضايا مالية، مبينة أنه تجرى دراسة اجتماعية وافية لكل حالة، ليتسنى تسديد أكبر قدر ممكن من الغرامات، وإخلاء سبيل السجينات وإعادتهن لأسرهن.
ويضع الصندوق، أسسا وتعليمات خاصة ليتعامل بموجبها مع الحالات التي تستفيد منها الغارمات، مع اعطاء الأولوية لسداد ديون النساء الموجودات في السجون أو المطلوبات على قضايا مالية من غير ذوات الأسبقيات أو القضايا الجرمية، فيما حددت سقوف مالية للتسديد لا تتجاوز الـ1500 دينار للمحجوزات والمطلوبات، شريطة عدم التكرار.
وتطرقت الرواشدة للمشاريع الخيرية التي ينفذها الصندوق، لتحقيق شعار مجتمع متكافل اجتماعيا ومتلاحم إنسانيا، الى جانب دوره في مجال تنمية العمل الخيري وخدمة المحتاجين وفق الشريعة الإسلامية.
ويرتكز الصندوق، على خطوات عملية وطموحات وخطط وبرامج موجهة للعناية بالفقراء والمحتاجين والمستحقين، إذ حقق الأعوام الماضية، إنجازات على مختلف الصعد، تماشياً مع توجهات وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية عبر مشاريع، ساهمت بدعم وتطوير مسيرة العمل الخيري·
وثمنت الرواشدة جهود المزكين والمتبرعين لصندوق الزكاة من أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء الذين يدعمون الصندوق بالتبرعات لايصالها إلى مستحقيها في مختلف مناطق المملكة، وضمن أسهم الزكاة التي حثتنا عليها شريعتنا الاسلامية.
وكانت وزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية، أنجزت “خطة متكاملة” لاستقبال شهر رمضان المقبل، يعمل في نطاقها الصندوق على سداد الذمم المالية عن دفعة كبيرة من الغارمات، وذلك في اجتماع لوزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية محمد الخلايلة، لمديري الأوقاف، للوقوف على جاهزية المساجد لاستقبال الشهر الفضيل.
الى ذلك، فقد اشتملت استعدادات وزارة الاوقاف على عقد المجالس العلمية الهاشمية تحت الرعاية الملكية السامية، في قاعة المؤتمرات الكبرى التابعة للمركز الثقافي الإسلامي في مسجد الشهيد الملك المؤسس/ العبدلي.
وذكر الخلايلة بأنّ “صندوق الزكاة، وضمن استعداداته للشهر الفضيل، يعمل على سداد الذمم المالية عن دفعة كبيرة من الغارمات وكف الطلب عنهن ضمن الأسس والشروط بالتعاون مع الشركاء المعنيين”.
وتشمل أنشطة صندوق الزكاة لشهر رمضان، حملة توزيع 6000 قسيمة تسوق بقيمة 30 دينارا للقسيمة وبمبلغ إجمالي قدره 180 ألف دينار لتوزيعها على الأسر الفقيرة من المؤسسة الاستهلاكية العسكرية، بالإضافة لتوزيع 40000 طرد تمويني من لجان الزكاة في المملكة على الأسر الفقيرة، وتقديم عيدية نقدية قيمتها 30 دينارا لكل أسرة فقيرة وأسر الأيتام ممن يتقاضون مساعدة شهرية من الصندوق.
وأوضح الخلايلة انه “سيتم تسليم منازل جرت صيانتها وبناؤها والمشاريع الإنتاجية التأهيلية بكلفة إجمالية 100 ألف دينار”، مشيرا إلى “إقامة حفل إفطار للأيتام المنتفعين من الصندوق بمناسبة يوم اليتيم في العالم الإسلامي الذي يصادف في 15/ رمضان وتوزيع الهدايا النقدية والعينية عليهم وذلك في محافظات المملكة كافة”.
وفي مجال التبرعات التي ستدفع لتسديد ديون الغارمات من الشركات والافراد او أي جهة اخرى للصندوق، سيتم تنزيلها من دخل المتبرع عند احتساب ضريبة الدخل.
وفي السياق نفسه، فإنه يجري تخفيض دخل المكلف الذي يخضع لضريبة الدخل بمقدار هذه التبرعات، وتكون ضريبة الدخل المستحقة على المكلف، مخفضة بنسبة ضريبة الدخل من تبرعاته.

الغد



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك