المزيد
تنزيلات غير مسبوقة في سوق الألبسة الأردني تنشط القطاع

التاريخ : 24-01-2013 |  الوقت : 09:38:30

عمان- لجأ أصحاب محال ألبسة لتقديم عروض وتنزيلات للتخلص من حالة الركود في سوق تعاني من تراجع في الطلب.
وقال التجار، في أحاديث لـ"الغد"، إنهم بدأوا في السوق المحلية بالإعلان عن تنزيلات "غير مسبوقة" في خطوة تهدف لرفع مبيعاتهم التي تواجه تراجعا ملحوظا في ظل تدني قدرة المواطنين الشرائية.
ولجأ تجار إلى تخفيض أسعار الملابس عبر عروض وتنزيلات وتجاوزت 50 % في بعض الأحيان، فيما لجأ آخرون لرفع شعار "اشتر قطعة واحصل على الثانية مجانا"، سعيا للتخلص من البضائع المكدسة في محالهم.
بدوره، قال نائب نقيب تجار الأقمشة أسعد القواسمي، إن هناك عددا من المؤسسات والمحال الكبرى والعلامات التجارية التي بدأت بالإعلان عن التنزيلات الحقيقية، مؤكدا أن التنزيلات تعمل على تنشيط الحركة التجارية.
وبين القواسمي أن بعض المؤسسات تقوم بالتنزيلات ببداية الموسم مما يربك السوق ويجعل هامش الربح قليلا بالنسبة للمؤسسات الكبرى، الأمر الذي دفع النقابة وغرفة الصناعة والتجارة لعمل دراسة تحدد من خلالها فترة وتاريخ التنزيلات، تفاديا لوقوع السوق بحالة من الفوضى.
ومن جانب آخر، بين القواسمي أن هناك تحديات ما يزال قطاع الألبسة يواجهها؛ منها زيادة المصاريف الناتجة عن رفع الأسعار للمشتقات النفطية، بالإضافة الى الإيجارات والأيدي العاملة وتراجع الحركة التجارية.
من جانبه، بين التاجر سلطان علان، أن التنزيلات أسلوب تسويقي يلجأ اليه التجار، للتخلص من مخزون الألبسة في المستودعات وتوفير سيولة لدفع التزامات التجار وتفادي تحقيق خسائر.
وأشار علان الى أن التجار يقومون بتنزيلات بطريقة غير مبرمجة وغير منظمة، غير أنها تسهم في تحريك السوق وتزيد حجم المبيعات.
وأكد علان ضرورة إيجاد آلية واضحة تشترك في إقرارها وزارة الصناعة والتجارة ونقابة تجار الألبسة والأقمشة لاختيار فترات ثابتة للتنزيلات، تكون مقرونة بسياسة تسويقية لفترة التنزيلات على مستوى المملكة.
وأشار تاجر الألبسة عبدالله الشامي، الذي يقع محله في جبل الحسين، إلى أن أسواق الألبسة بدأت تشهد حركة شرائية جيدة، بعد الركود الذي أصابها خلال الفترة الماضية.
وبين الشامي أن التنزيلات رفعت من وتيرة الحركة الشرائية لدى المواطنين، وزادت من حجم البيع بشكل أفضل.
أما تاجر الملابس عادل البلبيسي، فقال "إن المواطنين يبحثون عن المحال المعلنة عن تنزيلات بنسب عالية ونادرا ما يتوجهون إلى المحال التي ليست لديها عروض".
وبين البلبيسي أنه أعلن عن بدأ التنزيلات على بضاعته منذ بداية الأسبوع الماضي لتشجيع الزبائن على الشراء، مشيرا إلى أن التنزيلات على بضاعته ستستمر إلى ما يقارب الشهر.
وتؤكد المواطنة ريناد الطوالبة، أنها لا تستطيع التسوق وشراء ما تحتاجه من ألبسة، الا من خلال المحال التي تعلن عن تنزيلات، وتقول "أنتظر الوقت الذي تبدأ به محال الألبسة بالإعلان عن عروض لشراء ما أحتاجه، وخصوصا أن بعض التجار يلجأون للبيع بسعر الكلفة، مما يجعل القدرة الشرائية ممكنة للكثير من أصحاب الدخل المحدود خلال هذه الفترة".



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك