المزيد
الخطيب: نتواصل مع الجامعات للحصول على الأعداد المقترحة للقبول

التاريخ : 09-08-2022 |  الوقت : 12:55:14

وكالة كل العرب الاخبارية

 قال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب، الاثنين، إنّ وحدة تنسيق القبول الموحد تتواصل الآن مع الجامعات للحصول على قوائم بالأعداد المقترحة للقبول الجامعي.

وأضاف الخطيب، لبرنامج "صوت المملكة"، أن التواصل مع الجامعات لمعالجة الأعداد المقترحة من قبل هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها في ضوء التخصصات الراكدة والمشبعة والقرارات السابقة لمجلس التعليم العالي المتعلقة بهذا الموضوع.

وأشار، إلى أن تحديد عدد أيام تسجيل الطلبات الجامعية عبر موقع وحدة تنسيق القبول الموحد وفقا لإعداد الطلبة الناجحين في امتحان الثانوية العامة (توجيهي)، حيث إنّ عملية تسجيل طلبات الالتحاق بالجامعات الكترونيا بشكل كامل.

وأشار، إلى أن تحديد المقاعد الجامعية ليس له علاقة بمعدلات الثانوية العامة، ولكن له علاقة بإعداد من يحق لهم التقدم بطلبات للمنافسة على الجامعات.

ولفت، إلى أن عام 2020 شهد تضخم في المعدلات، حيث إنّ 72 طالب وطالبة حصلوا على معدل 100 لأول مرة في تاريخ الثانوية العامة الأردنية.

وأشار، إلى أن وحدة القبول الموحدة تحلل نتائج التوجيهي؛ وتعلن الشرائح الثانوية العامة حسب الفروع على الموقع الإلكتروني للوحدة قبل عملية تقديم الطلبات حتى يستأنس الطالب بهذه الأعداد وتكون إحدى الدلائل التي تساعده في عملية تعبئة الطلبات.

وأكّد، أن قرارات لمجلس التعليم العالي لتخفيض القبول في التخصصات الراكدة والمشبعة بنسب 30-35%، حيث إنّ الجلسة المقبلة ستراجع تقرير ديوان الخدمة المدنية لمناقشته، مرجحا اتخاذ إجراءات جديدة فيما يتعلق بالأعداد المتوقعة للقبول بالتخصصات الراكدة والمشبعة.

وقال: "مجلس التعليم العالي لا يستطيع اتخاذ قرارات أكاديمية بحتة، حتى في الجامعات، حيث إنّ المجلس إذا اراد أن يتخذ قرار أكاديمي بحت فيما يتعلق بالتخصصات الراكدة والمشبعة الشهل اغلاق كل التخصصات الراكدة والمشبعة"، لافتا، إلى أنه أمر غير ممكن نهائيا في مصلحة وطنية عليا وفي عوامل اجتماعية واقتصادية تؤثر في الموضوع.

وأوضح، أن الدراسات الموجودة لدى وحدة القبول الموحد من 15-20% من الطلبة الذين يتم ترشيحهم يستنكفوا عن مقاعد البرنامج العادي، إما لأن التخصص لم يلبي رغبت الطالب أو الجامعة التي حصل فيها على القبول لا يرغب فيها ويرغب بجامعة أخرى.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
هل تعتقد اننا انتهينا من خطر كورونا؟



تابعونا على الفيس بوك