المزيد
أمسية راب بعنوان "جرة غاز" تتحدث عن الاوضاع في الاردن

التاريخ : 06-01-2013 |  الوقت : 04:26:52

 على غرار ثقافة الهيب هوب الشائعة في نيويورك بالولايات المتحدة ظهرت ثقافة الراب في العاصمة الاردنية عمان حيث يقدم شبان عروضا لموسيقى الراب تتحدث عن السياسة والعدل الاجتماعي. ومن هذه العروض أمسية قدمت في الاونة الاخيرة بأحد المقاهي الراقية في العاصمة الاردنية بعنوان //جرة غاز// /أسطوانة بوتاجاز/.

وقال منظم الامسية عامر الطاهر انه معروف ان جرة الغاز اسم شائع يعكس احباطات الاردن من ارتفاع أسعار الوقود.
وأضاف المنتج الموسيقي ومغني الراب عامر الطاهر لتلفزيون رويترز //اليوم العرض اسمه جرة غاز. حيكون فيه راب عربي وشعر محكي او شعر شارع. من اسمه جرة غاز عم بيتطرق لرفع الاسعار اخر فترة وعم بنحاول نتناول الشعر المحلي بهذا العرض أكثر ان شاء الله.// وتفجرت أعمال شغب في الاردن بحلول نهاية العام الماضي بعد ان قررت الحكومة رفع أسعار البنزين وغاز الطهي ووقود التدفئة. وأغلقت الاحتجاجات الشوارع ورافقتها بعض اعمال العنف في بضعة مدن.
ويقدم الطاهر عروضا في الخفاء لموسيقى الراب في عمان منذ عام 2006. وقدم عرض جرة غاز يوم الرابع من يناير كانون الثاني في مقهى راق اسمه بوكس ات كافي.
ويقول فنانو موسيقى الراب انه وسيلة مفيدة لتخفيف احباطاتهم من الوضع في الاردن.
وقال الطاهر //الراب انوجد ليوصف الحال. طبيعي بدون أي نوع من الرقابة. فلو حكينا سياسة بدوا يكون الوضع السياسي متأزم فرحننقل صورة الواقع. اذا كان الوضع رايق يمكن ما نحكي سياسة.// ويقول الطاهر ان الراب العربي شكل فني جديد نسبيا لكنه يلقى شعبية متزايدة لانه يوفر فرصة للشباب للتعليق على المشكلات الاجتماعية في بيئة امنة.
وتسببت موجة الانتفاضات التي عرفت باسم الربيع العربي في ظهور أنواع عديدة من الفنون وفرت للشباب منصات للتعبير عن الظلم الذي يشعرون به.
ونظم أرديون احتجاجات عدة على مدى العامين الماضيين للمطالبة باصلاحات ديمقراطية والحد من الفساد.
لكن الاحتجاجات التي فجرها خفض الدعم عن الوقود كانت الاعنف في المملكة الاردنية منذ تفجر الانتفاضات العربية قبل عامين والتي أطاحت برؤساء مصر وتونس وليبيا.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك