المزيد
الاردن يسجل 13 اصابة بالإيدز لمواطنين خلال العام الماضي

التاريخ : 01-01-2013 |  الوقت : 02:50:34

رصدت وزارة الصحة 13 اصابة جديدة بمرض الايدز بين اردنيين خلال العام الماضي ليصل اجمالي الاصابات المسجلة بالمرض في المملكة منذ تسجيل اول اصابة عام 1986 الى 928 حالة.
وقال مدير برنامج مكافحة الايدز في وزارة الصحة الدكتور بسام الحجاوي لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم الثلاثاء " ان عدد الحالات المسجلة بالإيدز العام الماضي بلغ 73 حالة منها 13 حالة لأردنيين و60 حالة لجنسيات اخرى. 
واضاف ان الاردن ما يزال من الدول ذات معدلات الانتشار المنخفضة بالإيدز اذ ان معظم الاصابات تسجل بين وافدين يجري تسفيرهم الى بلدانهم فور ثبوت اصابتهم.
ويصل العدد التراكمي للإصابات المسجلة بمرض الايدز 261 اصابة لأردنيين و 667 اصابة من جنسيات اخرى حسب تقارير البرنامج الوطني لمكافحة الايدز. 
وعن مكان نقل العدوى اوضح الحجاوي ان 60 حالة أصيبوا بالمرض داخل المملكة فيما اصيب 863 خارج الاردن وخمس حالات لم يعرف مكان نقل العدوى لها.
اما الاصابات الاردنية فتوزعت 199 حالة اصيبت خارج الاردن و57 داخله وخمس حالات غير معروف مكان نقل العدوى لها.
وتشير ارقام السجل الوطني للإيدز فيما يخص بتوزيع اعداد المصابين والمرضى الاردنيين حسب المنطقة الجغرافية الى ان العاصمة عمان تحتل المركز الاول بتسجل 162 حالة تليها محافظة اربد 39 حالة والزرقاء 30 حالة ومن ثم البلقاء 11 حالة.
وسجلت في المفرق 6 حالات و3 حالات في مادبا في حين سجل البرنامج حالتين في محافظة الكرك ومثلهما في الطفيلة وجرش وعجلون وحالة واحدة في محافظتي معان والعقبة.
وتقدم وزارة الصحة وفق الحجاوي العلاج الثلاثي مجانا لجميع المرضى وحسب احدث التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية مثلما تتابع الحالات المصابة وذويهم بتوفير المشورة والارشاد والتوعية الصحية لهم من خلال مركز المشورة والفحص الطوعي والخط الساخن.
واظهرت سجلات البرنامج فيما يخص الحالات المصابة لأردنيين ان 64 حالة نقل اليها الايدز عبر نقل الدم ومشتقاته و170 حالة عن طريق الجنس وست حالات لمتعاطي مخدرات باستخدام الحقن وتسع حالات من الاهل للجنين و12 حالة غير معروف سببها.
وبينت السجلات ان عدد مرضى الايدز من الاردنيين والذين ظهرت عليهم مجموعة الامراض و الاعراض الانتهازية (المراحل الاخيرة للإيدز) 28 حالة فيما يصل عدد المصابين بالمرض133 حالة يطلق عليهم المتعايشين ( الذين لم تظهر عليهم الاعراض حتى الان بينما هم يحملون فيروس الايدز وينقلون الفيروس للأخرين تقل فرصة نقل العدوى في حال استمرارهم بأخذ العلاج الثلاثي ) وتوفي من مجموع الحالات المسجلة 100 حالة.
وعن التوزيع العمري للحالات المسجلة بالإيدز في الاردن اوضحت سجلات البرنامج ان سبع حالات ضمن الفئة العمرية يوم الى اربع سنوات و19 حالة في الفئة 5-14 و322 حالة في الفئة العمرية 20-29.
وبينت السجلات ان 354 حالة اكتشفت بين الفئة العمرية 30-39 و126 حالة ضمن الفئة العمرية 40-49 فيما سجلت 86 حالة لأفراد فوق عمر 50 عاما وست حالات غير معروف اعمارها وهي لغير اردنيين اختفت بعد تسجيل الاصابة.
ولفت الحجاوي الى تنظيم الوزارة حملات توعية وتثقيف بالإيدز على المدارس والجامعات والمعابر الحدودية على هامش الاحتفال باليوم العالمي للإيدز الذي يصادف في الاول من شهر كانون الاول من كل عام.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك