المزيد
الرئيس التونسي يكلف رسميا جمعة بتشكيل الحكومة

التاريخ : 13-01-2014 |  الوقت : 09:19:25

وكالة كل العرب الاخبارية

 

أعلن في تونس اليوم الجمعة أن رئيس الجمهورية المؤقت محمد المنصف المرزوقي كلف رسميا وزير الصناعة في حكومة علي العريض المستقيلة مهدي جمعة بتشكيل الحكومة الجديدة، وذلك وفقا للقانون المؤقت للسلطة العمومية ولمبادىء خارطة الطريق التي وضعها رباعي الحوار للخروج من الأزمة السياسية بالبلاد.

ونقلت وكالة الأنباء التونسية عن جمعة تصريحه أن الحكومة التي يعتزم تشكيلها ستكون //حكومة كفاءات وطنية، ومستقلة ..وتقف على نفس المسافة من كل الأحزاب وتتوفر في أعضائها مقومات الحياد والنزاهة، ..والقدرة على مجابهة تحديات المرحلة ..وإعادة الثقة للتونسيين// مبينا أنه قد شرع في إجراء مشاوراته لتشكيلها في أسرع وقت ممكن.

وكان علي العريض القيادي في حركة النهضة التي تقود الائتلاف الحاكم قدم استقالته الخميس إلى رئيس الجمهورية تنفيذا لتعهداته بعد أن توصلت الأطراف السياسية في نطاق الحوار الوطني للخروج من الأزمة السياسية إلى توافق حول شخصية مهدي جمعة لرئاسة الحكومة الجديدة. وستكون ابرز مهامها مجابهة الأزمة الاقتصادية والاجتماعية والأمنية التي تعصف بالبلاد وتهيئة المناخ الملائم لإجراء الانتخابات العامة.

وسارع العريض بتقديم استقالته بعد أن عمت البلاد خلال الأيام الأخيرة موجة من الاحتجاجات الرافضة إلى جملة من الإتاوات التي تم إقرارها ضمن موازنة الدولة للسنة الحالية، ووصلت هذه الاحتجاجات إلى حد الصدامات العنيفة بين المحتجين الغاضبين وقوات الأمن.

وشهدت فترة رئاسة العريض، أزمات اقتصادية واجتماعية وسياسية متواصلة أبرزها اغتيال المعارض والقيادي في التنظيم القومي الناصري محمد البراهمي في 25 تموز الماضي، وتنامي العمليات الإرهابية ضد قوات الأمن والجيش.

وكان العريض تسلم رئاسة الحكومة بعد أن قدم أمين عام حزب حركة النهضة حمادي الجبالي استقالة حكومته في 19 اذار 2013 ، في أعقاب اغتيال المعارض السياسي والقيادي اليساري شكري بلعيد في السادس من شباط 2013.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك