المزيد
"المركزي" يشتري 900 مليون دولار من البنوك المحلية

التاريخ : 13-04-2013 |  الوقت : 09:54:11

رجحت مصادر مطلعة أن يرتفع مجموع الاحتياطيات من العملة الأجنبية لدى البنك المركزي لتبلغ 9.5 مليار دولار، بحيث تكون كافية لتغطي مستوردات المملكة مدة 5 أشهر.
وعللت المصادر الزيادة "بتحويل صندوق النقد الدولي يوم بعد غد الاثنين مبلغ 385 مليون دولار"، كدفعة ثانية من قرض تبلغ قيمته الإجمالية 2 مليار دولار.
توقعات الزيادة تأتي عقب موافقة المجلس التنفيذي لصندوق النقد على تحويل الدفعة الثانية من القرض المتفق عليه، بعد أن اجتازت المملكة مرحلة المراجعة الأولى، لتكون المملكة قد تسلمت من النقد الدولي 770 مليون دولار.
وزادت المصادر في حديث إلى "الغد" "ساهمت عمليات بيع الدولار المكثفة التي تجرى حاليا من قبل البنوك المحلية مقابل الدينار برفع قيمة الاحتياطيات".
وأوضحت المصادر أن "السلطات النقدية استوعبت عمليات البيع وقابلتها بعمليات شراء واسعة النطاق لدولارات"، وسط طلب قوي على الدينار.
وتقول المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها، إن "مجموع ما اشتراه المركزي من دولار منذ بداية العام يصل إلى 900 مليون دولار"، مما يعكس تحسنا بالمزاج العام تجاه اقتناء الدينار مقارنة بالأجواء التي  سادت في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي. بلوغ قيمة الاحتياطي 9.5 مليار دولار، يعني أن نسبة الارتفاع 44 %، مقارنة بمستواه في نهاية العام الماضي، حيث بلغ 6.6 مليار دولار.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك