المزيد
الزراعة: لا خوف من حركة أسراب جراد جديدة

التاريخ : 19-03-2013 |  الوقت : 05:43:40

اكدت تقارير دولية ان الجراد الصحراوي حاليا في حال ركود تامة ولا خوف من حركة اسراب متفرقة، بحسب بيان لوزارة الزراعة تلقت اليوم الثلاثاء (بترا) نسخة عنه. 
وقال الوزير احمد آل خطاب في البيان انه لا خوف من حركة اسراب جديدة، مؤكدا متابعة ومكافحة بعض الأسراب التي تسربت الى المملكة بالطرق السليمة واستخدام طائرات في عمليات الرش والمكافحة لهذه الغاية للمرة الاولى.
وأشاد بالجهود المبذولة من قبل الوزارة والجهات المشاركة والتي تعبر عن مصلحة وطنية وهدف واحد لخدمة الوطن تحت ظل الراية الهاشمية.
وكان التقرير الدولي اشار الى انه نتيجة لفورة الجراد في مناطق التكاثر في المنطقة الوسطى لهذا العام فقد دخلت اسراب من الجراد الصحراوي الى المملكة العربية السعودية مع بداية شهر كانون الثاني الماضي حيث نفذت الجهات المختصة هناك مسحا ومكافحة لهذه الأسراب التي دخل جزء منها خلال شهر آذار الى مصر ومنها الى سيناء ففلسطين دون انتقال اي مجموعات من هذه الأسراب الى الاردن.
وقال ان الاردن على تواصل مستمر مع الجهات المختصة في الدول المجاورة والهيئات الدولية ذات العلاقة ومنها الفاو وهيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى ومقرها مصر لمعرفة تحرك هذه الأسراب.
بين التقرير انه في الشهر الحالي دخلت بعض المجموعات الهاربة من عمليات المكافحة من كل من مصر وفلسطين الى منطقة العقبة على الشريط الحدودي بعد مطار الملك حسين بن طلال حيث قامت فرق الاستكشاف والمكافحة التي شكلتها وزارة الزراعة بالتعاون مع كوادر القوات المسلحة الاردنية والامن العام والدفاع المدني وقوات الدرك وحرس الحدود وغيرها من الجهات ذات العلاقة بمتابعتها ورصدها.
كما دخلت مجموعات بسيطة الى منطقة الاغوار الجنوبية وقامت فرق الاستكشاف والمكافحة برصدها وتحديد مواقعها واجراء عمليات المكافحة اللازمة بالآليات والمبيدات المناسبة المتخصصة، ثم دخلت مجموعة الى منطقة منطقة السويمة واستقرت في منطقة زبود عيون موسى غرب محافظة مأدبا وكان استقرارها في بعض المناطق الوعرة جدا حيث قامت فرق المكافحة بإجراء عمليات الرش اللازمة.
واوضحت الوزارة صعوبة وصول فرق المكافحة الى بعض المناطق الوعرة ما مكن هذه المجموعات من الجراد من الانتقال لمناطق اخرى واستقرت في منطقة وادي حسبان بامتداد 4 كيلومترات، الامر الذي استدعى الاستعانة بالقوات المسلحة التي جهزت طائرتين بالمبيدات والكوادر الفنية المتخصصة وباشرتا صباح اليوم الثلاثاء الرش على طول مجرى الوادي واصبح الوضع تحت السيطرة.
واشارت الى قيام الياتها والاجهزة الارضية بعمليات المكافحة الارضية على امتداد المزارع الموجودة في المنطقة بالتزامن مع علميات الرش الجوية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك