المزيد
الجيطان : مليار دينار حجم الاستثمار في قطاع مطاحن القمح

التاريخ : 14-10-2019 |  الوقت : 08:54:29

وكالة كل العرب الاخبارية

قال السيد محمد الجيطان ممثل قطاع الصناعات الغذائية واثناء اجتماع عقد في غرفة صناعة الاردنوالذى ضم السادة اصحاب مطاحن القمح المحلية بهدف دراسة الاوضاع الاقتصادية لهذا القطاع الهام ومناقشة التحديات والمعيقات التى توثر على تنافسية واستمرارية هذه المطاحن في تزويد كافة مخابز في المملكة باحتياجتها من مادة الطحين وضمان توفر الخبز وبشكل يومي وعلى مدار الساعة للمستهلك الاردنيواضاف الجيطان بان غرفة صناعة الاردن تقف دائماً مع مصالح الصناعيين والصناعة والتى تشكل مصدراً من اهم مصادر الدخل القومي المحلي واضاف بان مادة الطحين هى من السلع الاستراتيجية والواجب توفرها بجودة وميزات تكفل انتاج الخبز بصفات مقبولة لدى المستهلك الاردني .

وبين اصحاب المطاحن خلال الاجتماع المعيقات والمشاكل التى تحد من استمرار عمليات الانتاج واكد اصحاب مطاحن القمح المحلية على نقص السيولة النقدية من جراء اجراءات وزارة الصناعة والتجارة والتموين والتى تتضمن قيام المطاحن بسداد اثمان القمح المباع لهم من قبل الوزارة خلال ثلاثين يوماً من يوم الشراء الامر الذى ينعكس سلباً على اضمحلال قيمة السيولة النقدية لدى المطاحن وعجزها عن السداد للوزارة وتراكم الديون عليها كما واكد اصحاب المطاحن بان تكدس مادة النخالة في المطاحن وذلك لعدم قيام وزارة الصناعة والتجارة بسحبها ادى لفائض هائل لا يمكن للمطاحن استيعابها بسبب عدم توفر المستوعات لديها لتخزين هذه الكميات الفائضة .

واشتكى اصحاب المطاحن من عدم السماح لهم باستيراد القمح خلال فترة نزول القمح االبلدي والذى تعتبر كمية انتاجه قليلة ولا تفي احتياجات المطاحن وتقدر كميةانتاج القمح البلدي سنوياً بحوالي 20 الف طن .

وبين الجيطان ان غرفة صناعة الاردن قامت بجهود جبارة وخلال الاجتماع للتوفيق بين اصحاب المطاحن لوقف عمليات المضاربة في اسعار بيع الطحين الموحد والالتزام بالسعر التى تحدده وزارة الصناعة والتجارة والتموين وذلك حفاظاً على استمراية التنافس العادل بين هذه المطاحن .

واضاف الجيطان بان الاجتماع سيبقى قائماً لحين الانتهاء كم حل هذه المشاكل والمعقيات التى تواجه مطاحن القمح المحلية . مناشدا معالي وزير الصناعة والتجارة والتموين بالوقوف الى جانب القطاع لحل هذه المشاكل من اجل استمراريتها .



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
ما رأيك بأداء حكومة الدكتور عمر الرزاز؟
أداء قوي (سنتخطى بالأردن المرحلة الصعبة)
أداء متوسط( الأوضاع تبقى تراوح مكانها)
أداء ضعيف (مزيداً من تدهور الأوضاع)



تابعونا على الفيس بوك