المزيد
اجتماع تنسيقي للتباحث بإنشاء المركز العربي لدراسة السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر

التاريخ : 15-04-2019 |  الوقت : 05:10:05

وكالة كل العرب الاخبارية

اكدت وزيرة التنمية الاجتماعية بسمة اسحاقات خلال اجتماع استضافته الوزارة اليوم على اهمية انشاء المركز العربي لدراسة السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر نظرا لعدم وجود مركز عربي متخصص بالسياسات الاجتماعية وخفض الفقر في المنطقة العربية وعدم وجود قواعد بيانات مشتركة فيما بين الدول العربية خاصة ما يتعلق بالفقر متعدد الابعاد والخرائط المتعلقة به.

وذلك خلال اجتماعا تنسيقيا للتباحث في القرار رقم 738 الذي اتخذه مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب والمتضمن الموافقة على مقترح المملكة الاردنية الهاشمية بإنشاء المركز العربي لدراسة السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر.

كما اكدت على ان انشاء المركز يسهم بتفعيل الاستراتيجيات العربية لخفض الفقر من خلال تطبيق توصيات الاطار الاستراتيجي العربي للقضاء على الفقر متعدد الابعاد ومعرفة الفئات الاجتماعية المعرضة للوقوع في دائرة الفقر بشكل مبكر، والايعاز للجهات المعنية لإجراء التدخلات المناسبة وتنمية القدرات المؤسسية لرصد الفقر على اسس التخطيط التنموي والاستشرافي للسياسات الاجتماعية.
وبدوره، اكد ممثل الجامعة العربية طارق النابلسي على ان انشاء هذا المركز يمثل حاجة ماسة لتعزيز وتدعيم قدرات الدول العربية في المجال المؤسسي و جمع البيانات والمعلومات واعداد البرامج الرامية الى الحد من الفقر وتوليد النمو مع ايجاد فرص العمل الكريم وخاصة للشباب في البلدان العربية من خلال تشجيع السياسات المناسبة المحابية للفقراء.
وبين ان هذا المركز يسهم بتعزيز القدرات الإحصائية لقياس ورصد الفقر مع التركيز على القياس متعدد الأبعاد، واستخدام البيانات استخداماً تحليلياً لأغراض صنع القرار ورسم السياسات الاجتماعية المتعلقة بمكافحة الفقر وتطوير منهجيات متسقة للمنطقة العربية في مجالات قياس الفقر، بما في ذلك تجميع قاعدة بيانات لجميع المنهجيات المستخدمة لتقيم الاجراءات الخاصة بالفقر، والاستناد إليها في رسم خرائط الفقر وصياغة السياسات الاجتماعية والاقتصادية القادرة على تحقيق غايات ومؤشرات اهداف التنمية المستدامة العالمية 2030.
وجرى خلال الاجتماع عرض الورقة المفاهيمية التي اعدتها وزارة التنمية الاجتماعية حول تأسيس المركز والهيكل التنظيمي المقترح للمركز والبرنامج الزمني للتنفيذ والجهات المسؤولة عن التنفيذ .
كما تضمن الاجتماع عرض تقديمي بالخطوات التي قامت بها وزارة التنمية الاجتماعية بشان انشاء المركز في الاردن.
وحضر الاجتماع ممثلون عن جامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي وبرنامج الاغذية العالمي والاسكوا ومنظمات دولية وممثلون عن وزارات ومؤسسات حكومية مختلفة.
يشار الى ان وزارة التنمية الاجتماعية تقدمت بمقترح إدراج موضوع انشاء المركز العربي للسياسات الاجتماعية وخفض الفقر، وعرضه على القمة العربية في دورتها رقم (29) والتي عقدت في الرياض في شهر نيسان 2018 في اجتماع الدورة (37) لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعيـــة العرب والتي عقـدت خلال الفترة ما بين 12 الى 14 تشرين الثاني عام 2017 في دولة الكويت الشقيقة، والذي نال الموافقة، وبعد ذلك عقد مجلس وزراء الشؤون الاجتماعيـــة العرب دورته الاعتيادية الثامنة والثلاثين في شرم الشيخ في 5 كانون الاول 2018 حيث اتخذ مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب قراراً يتضمن الموافقة على إنشاء المركز العربي للسياسات الاجتماعية وخفض الفقر، في المملكة الأردنية الهاشمية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك