المزيد
مجرّد بطاقة

التاريخ : 19-03-2018 |  الوقت : 12:12:02

مقال الاثنين 19-3-2018
النص الأصلي
مجرّد بطاقة
العالم يتقدّم ونحن ما زلنا “نمرغ” في مكاننا ، النزاهة أساس النهوض ،الشفافية أساس الاستقامة ، والمساءلة أساس بقاء الدول واحترام الأمم..في الوقت الذي تنشأ ديمقراطيات جديدة ،ودول تقرّر أن أحداً ليس فوق القانون والكل يجب أن يسأل عمّا ينفق وأين ينفق ومن مال من ينفق..لا زلنا في “طشت” البحر الأبيض المتوسط..نلعب “حدرج بدرج”..
قال رئيس وزراء موريشيوس أن رئيسة بلاده “أمينة غريب” سوف تتنحّى هذا الأسبوع بعد اتهامها باستخدام بطاقة ائتمانية أصدرتها منظمة غير حكومية دولية في شراء ملابس ومجوهرات، وبالرغم أن أستاذة الكيمياء السيدة “أمينة غريب” قد أعادت جميع الأموال التي صرفتها من البطاقة للخزينة الا أن الشعب والإعلام ظل “وراها وراها” منذ أكثر من سنة تقريباً حتى تحمّلت مسؤولية ما قامت به وقررت التنحّي خلال أيام..

بطاقة ائتمانية “زغنونة” جاءتها هدية “من باب برة” تم متابعتها ومراقبتها ومحاسبتها عليها مما جعلها تعتذر وتتنحّى ، ماذا نقول عن الأجاويد هنا ، البنك المركزي كله “مش مبين” معهم..
قبل شهر “نفّس” رئيس الوزراء ولا” ينفّس” من غير اليوم أن رئيس الحكومة السابق قد صرف مليار ونصف خارج بنود الموازنة ،لكنه لم يبين أين صرف المليار ونصف وأين ذهبت ربطات الدنانير الثقيلة؟..
المهم انه صرف مليار ونصف وحسب.طبعاً المليار ونصف في بلد مثل الأردن لا يشبه المليار ونصف في السعودية والإمارات وقطر..
طيب بلاش، في عام 2011 كانت مديونيتنا 11 مليار ، اليوم يتكلمون عن 39 مليار ، هناك 28 مليار زادت في ست سنوات..كل الحكومات كانت تؤكد أن لديها عجز بحدود الــ500مليون ، يعني المفروض في ست سنوات تزيد مديونيتنا 3 مليار لتصبح 14 مليار،لكن في حسابات الدفاتر هناك “4” مليار سنوياً “مزطن” من الدفاتر ولا نعرف طريقهنّ أبداً..ما عليه “بالحديد ولا بالعبيد”..
نرجع لدولة موريشيوس وهي جزيرة صغيرة تقع في المحيط الهندي لا تختلف مواردها عن مواردنا كثيراً الا انها تمتاز بقلة الأغاني الوطنية وندرة السحّيجة،ولا يعرفون المنسف ولا يصدّرون “هاشتاقات” الوطنية المزيّفة في كل مناسبة رسمية..
و”هاي حبّة مميّع ع الريق”..

احمد حسن الزعبي
ahmedalzoubi@hotmail.com

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
أقراء أيضا
أستفتاءات
من تتوقع فوزه ببطولة دوري ابطال أوروبا 2018
برشلونا
ريال مدريد
مانشستر سيتي
ليفربول
اشبيلية
بايرن ميونخ
يوفنتوس



تابعونا على الفيس بوك