المزيد
بدء الاجتماعات الفنية للجنة العليا الأردنية المصرية المشتركة

التاريخ : 25-07-2017 |  الوقت : 10:29:15

بدأت في عمان امس الاثنين الاجتماعات الفنية للجنة التحضيرية للجنة العليا الاردنية المصرية المشتركة في دورتها السابعة والعشرين برئاسة الامين العام لوزارة الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي ومستشار وزارة الاستثمار المصرية فتحي عبد العظيم عن الجانب المصري.

وقال الشمالي ان الاجتماع يأتي استكمالاً للجهود التي بذلت خلال الدورة الماضية التي تم التوصل خلالها إلى حلول لمواضيع هامة واستراتيجية حيث تم وضع قواعد مشتركة ودائمة للتعاون وإزالة المعيقات التي تواجه ملف التجارة في الدواء بين البلدين، بالإضافة إلى التوصّل لتفاهمات مشتركة بخصوص سياسة التسعير لمنتجات الفوسفات، وتسهيل النقل بين البلدين، وتسجيل المصانع الاردنية الراغبة بالتصدير الى جمهورية مصر العربية، وتسهيل تبادل المنتجات الزراعية.

وقال الشمالي ان مجمل التبادل التجاري بين البلدين وصل خلال العام 2016 الى (548.6) مليون دولار مقارنة مع (581.3) مليون دولار خلال العام 2015 ، أي بنسبة انخفاض بلغت ما يقارب (6%)، حيث بلغ حجم الصادرات الأردنية إلى مصر خلال العام 2016 ما قيمته ( 77.5 ) مليون دولار في حين بلغ حجم المستوردات (471.2) مليون دولار، كما بلغ حجم التبادل التجاري خلال الثلث الأول من هذا العام (190.7) مليون دولار, مقارنة مع (174.4) مليون دولار لنفس الفترة من العام 2016، وبنسبة زيادة بلغت ما يقارب (9%) ، حيث بلغ مجموع الصادرات (29) مليون دولار فيما بلغ حجم المستوردات (170) مليون دولار.

من جانبه قال رئيس الوفد المصري ان بلاده تنظر باهتمام الى اعمال اللجنة الاردنية المصرية المشتركة والتي تبحث في اجندة شاملة لتطوير التعاون الثنائي في كافة المجالات بخاصة الاقتصادية منها. واضاف ان الوفد المصري قدم على عمان ولديه الحرص الكبير على الخروج بنتائج ايجابية ومهمة لتعزيز التجارة البينية وازالة المعيقات التي تواجهها وتحفيز القطاع الخاص لإقامة مزيد من الفرص الاستثمارية والاستفادة من المجالات المتاحة في كلا البلدين.

وقال ان اللجنة الاردنية المصرية المشتركة من انجح اللجان على المستوى العربي وهي منتظمة الانعقاد مؤكدا ان العلاقات الاردنية المصرية المشتركة هي انموذج للتعاون العربي المشترك.

وتم خلال الجلسة الافتتاحية تشكيل عدة لجان فرعية وقطاعية للتباحث حول مختلف الموضوعات المعروضة على اجتماعات اللجنة المشتركة.

وستبحث اللجنة سبل تعزيز وتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية بين البلدين، وخاصة التعاون في مجال المعارض والمشاريع الصغيرة والمتوسطة وتنمية الصادرات وحماية الإنتاج الوطني والمواصفات والمقاييس والجمارك وفي مجال الاستثمار وإقامة المشاريع المشتركة.

كما ستبحث اللجنة مجالات التعاون في مختلف المجالات خاصة في مجال تسجيل الدواء الأردني في جمهورية مصر العربية وزيادة عدد الرحلات الجوية المتبادلة والتعاون والتنسيق بخصوص العمالة المصرية في الأردن إضافة الى التعاون في المجال الزراعي وما يتعلق بتسهيل دخول المنتجات الزراعية الى البلدين.

وستبحث اللجنة ايضا التوسع في زيادة الطاقة الكهربائية بين البلدين والتنسيق بين البلدين في مجال انتاج الفوسفات وتسهيل دخول الشاحنات والبرادات أراضي البلدين والتعاون في مجال الترويج السياحي في البلدين ووضع البرامج السياحية المشتركة بين البلدين.

 

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك