المزيد
الأمير زيد يحصل على جائزة سـتوكهـولــم لحقــوق الإنســـان

التاريخ : 04-09-2015 |  الوقت : 11:57:06

عمان -حصل سمو الأمير زيد بن رعد على جائزة ستوكهولم لحقوق الإنسان لعام 2015، تقديراً لأعماله في السعي لتعزيز العدالة الدولية وتقوية الالتزام بحقوق الإنسان.
وسيتسلم سمو الأمير زيد، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، الجائزة التي تـُمنح سنوياً من قبل نقابة المحامين السويدية ورابطة المحامين الدولية والاتحاد الدولي للمساعدة القانونية في احتفال يوم 24 تشرين الثاني المقبل في ستوكهولم، السويد.
 ويتمتع الأمير زيد، الذي انتـُخب بالإجماع لمنصب المفوض السامي لحقوق الإنسان لدى الأمم المتحدة، بسجل حافل فيما يتعلق بمحاسبة المسؤولين عن الجرائم الخطيرة  ومناهضته للعنف الجنسي والعنف ضد المرأة  وإدانته للانتهاكات التي يُدّعى ارتكابها من قبل أفراد الأمم المتحدة لحفظ السلام وقيادته للتحقيقات بشأنها، بما فيها جرائم الاغتصاب والاتجار بالبشر والمخدرات غير المشروعة، ونظراً لإصراره على انتهاج سياسة عدم التسامح مع تلك الجرائم.

وهو داعية متحمس لمكافحة الإفلات من العقاب، كما كان شخصية رئيسية في إنشاء المحكمة الجنائية الدولية.
وتتضمن حياته المهنية أيضاً العمل لصالح الأمم المتحدة في يوغوسلافيا السابقة، وساعد بعد ذلك في ضمان إنشاء تقرير يوثق أسباب الإبادة الجماعية في سربرنيتشا.
وعمل الأمير زيد نائباً للمندوب الدائم، ثم مندوبا ً دائماً، للأردن لدى الأمم المتحدة في الفترة من 1996 إلى 2007.
وبعد ذلك عمل لمدة ثلاث سنوات كسفير للأردن في الولايات المتحدة الأمريكية، قبل أن يعود إلى الأمم المتحدة في عام 2010 بصفته المندوب الدائم للأردن.
وهو يحظى بسمعة طيبة في العمل على كشف الانتهاكات واسعة النطاق لحقوق الإنسان، وتحقيق العدالة في مختلف البلدان بعيداً عن عدالة المنتصر.
وهو اول مفوض سام  للأمم المتحدة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وحظي اختياره على توافق   الدول الأعضاء في الامم المتحدة،الامر الذي يشير إلى التزام المجتمع الدولي بالدفاع عن حقوق الإنسان في العالم العربي.
ومع تصاعد أعمال العنف في أجزاء كثيرة من هذه المنطقة، فإن التحديات التي واجهها ولا يزال يواجهها في التصدي للظلم وانتهاكات حقوق الإنسان كبيرة.(بترا) - الدستور

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك