المزيد
الملكة رانيا: لتكن لغة الضاد ضوءنا الذي نبثه للعالم

التاريخ : 28-07-2015 |  الوقت : 12:23:04

كتبت جلالة الملكة رانيا العبدالله مقالا تحت عنوان «ميزان المرء» نشر امس مع اطلاق النسخة العربية لموقع الهفنغتون بوست العالمي الالكتروني، وقالت إن اللغة هي ما يحدد الفكر أو يفتح آفاقه، ولغتنا العربية ثرية بمفرداتها وما تحمل من معانٍ جميلة وأفكار تعبر عن قيمنا وأصالتنا العربية.

وأضافت: رغم أن اللغة العربية هي خامس أكثر لغات العالم استخداما من حيث عدد الناطقين بها، ورابع أكثر اللغات العالمية حضورا على الإنترنت- وأربعون بالمئة من سكان الوطن العربي يستخدمون الإنترنت، إلا أن المحتوى العربي على الشبكة أقل من 1بالمئة. ونوهت جلالتها الى اهمية اطلاق مواقع الكترونية ناطقة باللغة العربية من اجل زيادة المحتوى العربي الالكتروني ومن اجل ضخ العلوم النافعة، مؤكدة أن تاريخنا ومستقبل اجيالنا القادمة لهما حق علينا لكي ننشر غنى تراثنا وحضارتنا والتعريف بضميرنا الحي وأخلاقنا الطيبة وأصالة قيمنا.

وبينت جلالتها انه ورغم اننا نتحدث اللغة نفسها ولكن كأننا غير قادرين على تقبل اختلافاتنا والتعايش السلمي، وهناك دائما «آخر» نحاربه أو نتعالى عليه. واضافت، نحن العرب لا نزال حديثي التواصل بلغتنا عبر الأثير، مشيرة الى ان المتابع للمحتوى الالكتروني العربي يجد ضعفا للمشاركة في إثراء الفكر الجمعي العالمي الإلكتروني، وضياع الحوار البناء الذي اوجد حالة من الضوضاء والفهم الخاطئ لنا كعرب بأننا نرفض الاختلاف، ونضرب عرض الحائط بالرأي الآخر. وقالت جلالتها، ان مواطن الضعف تلك اوجدت المساحة للجماعات الإرهابية والفكر الظلامي لبث سمومهم وفكرهم المشبع بالقتل وانتهاك كل ما هو إنساني، واستطاعت أن تستغل فضاء الإنترنت المفتوح للتجنيد ونشر ثقافة العنف والإرهاب والترهيب والتكفير. وأكدت ان العالم اليوم في أمس الحاجة إلى التغيير وتجسير هوة الاختلاف، فالجمهور المحلل، وواسع الأفق هو القادر على إيجاد الحوار النافع والبناء، وهو القادر على إحداث التغيير الحقيقي والتأثير في الرأي العام.

وفي نهاية المقال اكدت جلالتها ان اللغة هي انعكاس للبيئة والواقع الفكري والثقافي للأفراد والشعوب الناطقة بها، ودعت الى ان تكون لغة الضاد هي مصدر الضوء الذي نبثه للعالم، والضمير الذي يحفزنا للحوار والتعايش واحترام الذات والغير.«بترا»

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك