المزيد
معارك عنيفة في جنوب اليمن ومحادثات جنيف أرجئت

التاريخ : 26-05-2015 |  الوقت : 09:08:45

قال سكان إن اشتباكات عنيفة بالمدفعية اندلعت بين مقاتلي جماعة الحوثي الشيعية ومقاتلين محليين في مدينتي تعز والضالع يوم امس، بينما قال مسؤول يمني إنه جرى إرجاء محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة التي كان من المقرر أن تعقد في جنيف في وقت لاحق هذا الأسبوع.

وسيطر مقاتلو فصائل على مديرية الأمن الرئيسية وعلى مبان استراتيجية فوق الجبل من الحوثيين في الضالع وهي معقل حركة انفصالية في جنوب اليمن دمر معظمها بسبب المعارك المستمرة منذ أكثر من شهرين.

وقال مقاتلون وسكان إن عشرة جنود موالين للحوثيين وثلاثة من أفراد الفصائل الجنوبية قتلوا.

وفي مدينة تعز الجنوبية تمكن مقاتلو الحوثي من دحر أفراد عشائر وفصائل إسلامية وسط معارك عنيفة في الشوارع. وأصابت ضربات جوية عربية قاعدة عسكرية موالية للحوثيين في العاصمة صنعاء يوم امس.

ويقصف تحالف تقوده السعودية الحوثيين المتحالفين مع إيران منذ أشهر، ويدعم مقاتلين يمنيين معارضين للحوثيين في جبهات قتال عبر البلاد. وتشعر السعودية وقوى خليجية بالقلق من أن ولاء الحوثيين لإيران قد يمنح الجمهورية الإسلامية موطئ قدم في شبه الجزيرة العربية.

وطالبت حكومة اليمن الموجودة حاليا في السعودية بقيادة الرئيس عبد ربه منصور هادي الحوثيين بالاعتراف بسلطتها والانسحاب من المدن الرئيسية باليمن، وهما نقطتان تضمنهما قرار صدر عن مجلس الأمن الدولي الشهر الماضي.

وربما تسبب هذان المطلبان في تأجيل مفاوضات ترعاها الأمم المتحدة كان مقررا أن تنعقد في جنيف يوم 28 مايو أيار الجاري.

وقال سلطان العطواني وهو مستشار لهادي عبر الهاتف من الرياض إن اجتماع جنيف تأجل إلى أجل غير مسمى لأن الحوثيين لم يبدوا التزاما بتطبيق قرار مجلس الأمن الدولي. وأضاف أن ما يحدث على الأرض والهجمات على عدن وتعز والضالع وشبوة تجعل من الصعب الذهاب إلى جنيف.

وقال أحمد فوزي وهو متحدث باسم الأمم المتحدة في جنيف إنه لا يستطيع تأكيد الأنباء عن تأجيل المحادثات، وقال إن خطط تدشين المفاوضات يوم الخميس لا تزال سارية.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك