المزيد
سياسيون : لن يوقف داعش من دون حل سياسي

التاريخ : 26-05-2015 |  الوقت : 01:01:03

اتفق مسؤولون كبار ومحللون سياسيون على قدر كبير من الاهمية على ان هزيمة داعش في العراق وسورية واليمن لا يمكن ان تحصل الا من خلال حل سياسي في كلا البلدين. فقد أكد محللون سياسيون في حلقة حوار أجراها الزميل، فريد زكريا لبرنامج GPS على شبكة CNN، إن الحل السياسي في العراق وسورية هو مفتاح هزيمة تنظيم داعش.

وقال غايدن روز، محلل مختص بالشؤون الخارجية: "إن غياب الجسد السياسي دفع منظمات متطرفة وعدائية مثل داعش لشق طريقها والوصول إلى ما وصلت في الوقت الحالي."

أما ديفيد ميليباند، وزير الخارجية البريطاني الأسبق، فقال: "بعد لقائي عددا من الأطراف التي تمثل أطياف المجتمع العراقي، قيل لي بوضوح إن أبناء الطائفة السنية في مواجهة خيارين إما ان يكونوا بعثيين سابقين أو تنظيم داعش."

وتابع قائلا: "غياب تمثيل شرعي للسنة وهو الذي يقوم بمقام دافع لبناء ثقة داخل هذا المجتمع من الواضح أثره في إضعاف القتال ضد التنظيم."

من جهتها قالت دانييل بليتكا التي تشغل منصب نائب رئيس المعهد الأمريكي: "إن من غير المنصف وصف خروجنا من العراق في عام 2011 بالفاشل، نحن لم نفشل، وعندما خرجنا كان السنة والشيعة يتعايشون بصورة جيدة.. وصعود تنظيمات إرهابية بعد ذلك يهددنا.. قد يقول بعضهم إن هذا الأمر لا يهمنا كأمريكيين، ولكن في الحقيقة فإن صعود منظمات مثل داعش والقاعدة وجبهة النصرة وغيرها فإنهم وبنهاية المطاف سيصلون إلينا."

وفي موسكو أفاد بيان وزارة الخارجية الروسية أن المبعوث الرئاسي الخاص إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، ونائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أيدا الحل السياسي للأزمة في اليمن وسورية على أساس الحوار الوطني الشامل.

وورد في البيان: "جرى نقاش مفصل لتطور الأوضاع في الشرق الأوسط. وتم التركيز على مسألة المساهمة في تسوية الأزمات في المنطقة. كما تم تأكيد موقف موسكو وطهران الموحد بشأن زيادة الجهود المبذولة لإيجاد حل سياسي للصراع في سورية واليمن، من خلال إقامة حوار وطني شامل بمشاركة جميع القوى السياسية والعرقية والدينية في هذين البلدين".

وأكد الدبلوماسيان أهمية الحفاظ على الحوار الروسي الإيراني حول أهم القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك