المزيد
مؤتمر دولي لمكافحة الإرهاب في تونس يعقده منتدى الوسطية

التاريخ : 05-05-2015 |  الوقت : 09:24:44

ذكر أمين عام المنتدى العالمي للوسطية المهندس مروان الفاعوري بأن المنتدى سيعقد مؤتمراً دولياً تحت عنوان التضامن مع الشعب التونسي في مواجهة التطرف والإرهاب يومي 9-10/05/2015م، وأضاف الفاعوري أن الواجب الديني والأخلاقي يُملي علينا أن نوضح للمسلمين ولغيرهم الصورة الحقيقية للإسلام والتي يحاول بعض المغالين تشويهها، ولتحقيق هذا الهدف فقد تنادى القائمون على المنتدى العالمي للوسطية لعقد هذا المؤتمر والذي يشمل عدة محاور أهمها بيان الوسطية ودورها في مواجهة الإرهاب والغلو، ودور مؤسسات المجتمع المدني من المجاميع العلمية والثقافية في ترسيخ مفهوم الوسطية، وكذلك دور الاعلام والمرأة في مقاومة ثقافة العنف.

    وأشار الفاعوري إلى أن هذا المؤتمر سيشارك فيه نخبة من علماء ومفكري الأمة الإسلامية المشهود لهم بالوسطية والاعتدال، والذين سيتحدثون عن دور الوسطية في مواجهة الإرهاب والتطرف ودور المؤسسات التربوية  على اختلاف انواعها والحركات والتيارات الاسلامية في الحد من التطرف وتعزيز قيم الوسطية وكيفية التعاطي مع التحولات السياسية.

وجاءت فكرة انعقاد هذا المؤتمر في ظل هذه الظروف الصعبة للحفاظ على التنمية والاستقرار وإعادة ثقة بين أبناء الأمة والتوازن من خلال المشاركة في العمل والبناء واعتماد الإصلاح كمنهج إسلامي راشد، وحل الخلافات عن طريق الحوار البناء وعدم التطرق للصراع والعنف مهما كانت مبرراته.

ويأتي هذا المؤتمر في إطار رسالة المنتدى، وتحقيقاً لأهدافه، يأتي تنظيم هذا المؤتمر الدولي في الفترة من 9-10/05/2015م في تونس، سعياً إلى بيان دور الوسطية في استقرار بلدان العالم الإسلامي، وإبراز خطر التطرف والعنف الذي يستنزف طاقات العالم الإسلامي وإمكاناته، وبيان حقيقة سماحة الإسلام وعدله في التعامل مع مكونات الأمة كافة على اختلاف أديانها ومذاهبها احتراماً لكرامة الإنسان وذاته.

وينطلقُ المنتدى العالميّ للوسطيّة لعقدِ هذا المؤتمر، واثقًا بإمكانيّةِ الإسهامِ في التّخفيفِ من آثارِ المعاناة التي يمرُّ بها العالم الإسلامي، وضرورة اجتراح الحلول الإبداعِية في تقديمِ رُؤىً مبتكرةٍ وناجعةٍ لمعالجَة خُطورةِ المرحلةِ التي تعيشُها الأمّةُ، ويُعانيها المجتمع الإنسانيّ، وتحقيقِ دورِه في نشرِ منهج الوسطيَّةِ والاعتدالِ لتسود المحبة ويعم السلام ربوع بلداننا وأوطاننا.

   إن خيار الوسطية هذا في ظل الظروف الصعبة التي نواجهها هو خيارنا للحفاظ على التنمية والاستقرار، فهو وحده المؤهل لإعادة الثقة بين أبناء الأمة الواحدة، وبينهم وبين محيطهم الحضاري، وهو وحده المؤهل لإعادة منظومة التوازن من خلال المشاركة في العمل والبناء، واعتماد " الإصلاح" كمنهج إسلامي راشد، وحل الخلافات والنزاعات بالحوار، ورفض الصدام والعنف مهما كانت أسبابه ومبرراته.

أهداف المؤتمر: يسعى المؤتمر لتحقيق الأهداف الآتية:

إبراز الصورة المشرقة للإسلام واعتداله و وسطيّته وحدود التسامح فيه.

بيان الدور المنوط بالعلماء والمثقفين لتأصيل وتعزيز منهج الاعتدال والوسطية، وأثر الفتاوى في ذلك، ودور المؤسسات الفكرية والثقافية في تبني منهجية الإعتدال ومحاربة التطرف والإرهاب، ومناقشة إشكاليّة جدليّة الدّولة الدّينيّة والمدنيّة.

تقديم برنامج عملي وتجارب ناجحة لترسيخ الاعتدال والتصدي للظواهر الفكرية التي تتعارض مع جوهر الإسلام، وبيان كيفية قيام مؤسسات الإعلام بالدور المأمول للتعاطي مع التّطرّف والإرهاب.

تحديد مسؤوليات المجتمع كله أفرادًا وأُسرًا ومؤسساتٍ حكوميةً وأهليةً مع التركيز على دور المرأة.

محاور المؤتمر: يتضمّن المؤتمر المحاور الآتية:

المحور الأول: الإطار المفاهيمي

• تحديد مفهوم الوسطية ودورها في مواجهة الارهاب والغلو.

• تحديد مفهوم التّطرّف والإرهاب والمفاهيم ذات الصلة وموقف الاسلام منها.

• دور المجاميع العلمية والثقافبة في التصدي للتطرف وموقف الاسلام من هذه الظاهره.

المحور الثاني: التطرف والإرهاب، مراجعات ومقاربات.

• دور المراجعات الفكرية للحركات والتيارات الاسلامية في الحد من التطرف.

• دور المؤسسات التربوية و مؤسسات المجتمع المدني في مناهضة الارهاب.

• تجارب ناجحة لمعالجة التطرف والارهاب في بعض الدول الاسلامية.

المحور الثالث: الاسلام والتطرف، تجارب في المعالجة.

• دور الاعلام في مواجهة التطرف.

• دور المرأة في مقاومة ثقافة العنف.

• المرونة المأمولة من الاسلاميين في التعاطي مع التحولات السياسية.

المحور الرابع: رؤى أستشراقية للاصلاح المأمول.

• مفهوم الدولة المدنية/الحاكمية/الخلافة.

• نداء استنهاض الأمة.

• دور كليات الشريعة والمعاهد العلمية في تعزيز قيم الوسطية ومواجهة التطرف والارهاب.

وسيشارك في المؤتمر نخبة من العلماء ومفكرين الأمة وهم:

م. مروان الفاعوري ،د. وليد عوجان ،حمدالله النسور، مروان شحاده، د. عدنان العساف، وائل جرايشة، الصادق المهدي، محمد زكي، ابو جرة السلطاني، عبد المحمود ابو ابراهيم، مدني مزراق ،أحمد كافي، ابراهيم بدر، نصر الدين حزام ،زكية ناصر، عبد الحفيظ أحمد، بن عمر لي.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك