المزيد
أزمة اليمن تسيطر على القمة العربية

التاريخ : 29-03-2015 |  الوقت : 03:25:47

شارك جلالة الملك عبدالله الثاني في أعمال الدورة السادسة والعشرين لاجتماعات القمة العربية، التي بدأت أعمالها امس، في مدينة شرم الشيخ المصرية.

وتأتي مشاركة جلالة الملك، في إطار حرصه على إدامة التنسيق والتشاور مع قادة وزعماء الدول العربية حيال القضايا والتحديات المشتركة، وسبل التعامل معها، وآليات تعزيز وتطوير العمل العربي المشترك بما يخدم مصالح الدول العربية ويحقق تطلعات شعوبها.

وبحث القادة العرب، خلال جلسات القمة، مشروعات القرارات التي توافق عليها وزراء الخارجية العرب أمس الأول في اجتماعاتهم التحضيرية، بالإضافة إلى مناقشة محاور تتعلق بالأمن القومي العربي، ومكافحة الجماعات الإرهابية المتطرفة، والقضية الفلسطينية، والأوضاع في اليمن، والتحديات التي يواجهها عدد من الدول العربية.

والتقى جلالة الملك، على هامش مشاركته في القمة، عددا من القادة ورؤساء الوفود المشاركة في أعمالها، حيث جرى بحث العلاقات بين الأردن وبلدانهم، وسبل دعمها وتوطيدها بما يسهم في النهوض بمستوى العمل العربي المشترك، لمواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة والإقليم.

فقد التقى جلالته، كلا على حدة، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، وجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، والرئيس العراقي فؤاد معصوم، ورئيس جمهورية جيبوتي اسماعيل عمر جيلة، والرئيس الصومالي حسن شيخ محمود.

حيث عقد جلالة الملك، امس، قبيل افتتاح أعمال القمة، لقاء ثنائيا مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي جرى خلاله بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وآخر التطورات الراهنة في المنطقة.

وأكد الزعيمان حرصهما المشترك على إدامة التنسيق والتشاور بين البلدين، حيال مختلف قضايا المنطقة بما يعزز مسيرة العمل العربي المشترك.

وشدد جلالة الملك على ضرورة تفعيل دور جامعة الدول العربية بما يسهم في خدمة قضايا ومصالح الدول العربية وشعوبها، والارتقاء بمهامها ومسؤولياتها لمواجهة الأخطار والتحديات التي تحيط بالمنطقة.

وأعرب جلالة الملك عن تقديره للجهود الكبيرة التي بذلتها الشقيقة مصر لاستضافة القمة، وتوفير كل ما من شأنه المساهمة في إنجاحها، خدمة للقضايا العربية وتحقيقا لمصالحها المتبادلة.

وشدد الزعيمان، في هذا الإطار، على ضرورة تعزيز الجهود العربية وتكثيفها لمواجهة التحديات التي تمر بها بعض الدول العربية، خصوصا ما يشهده اليمن من تطورات تتطلب دعم الشرعية فيه، وتعزيز أمنه واستقراره.

وتم تأكيد ضرورة مواصلة دعم الشرعية في اليمن والعملية السياسية التي تجمع أطراف المعادلة اليمنية كافة، بما يضمن المستقبل الآمن والمستقر للأشقاء في اليمن.

وشدد الزعيمان على أهمية توحيد جهود مكافحة التطرف والإرهاب ومواجهة عصاباته المتطرفة، وتبني استراتيجية شاملة بمختلف الأبعاد لنبذ أشكال العنف والتطرف جميعها.

وانطلقت أعمال القمة العربية الـ"26″ في مدينة شرم الشيخ المصرية، بمشاركة 22 من الزعماء والقادة العرب، التي هيمنت على جدول أعمالها الأزمة في اليمن مع تواصل العمليات العسكرية التي تقودها السعودية لليوم الثالث على التوالي ضد المسلحين الحوثيين.

وألقى أمير الكويت صباح الأحمد رئيس القمة السابقة كلمة افتتاح القمة، قبل أن يسلم رئاستها الى الدولة المضيفة، مصر.

ودعا الأحمد إلى التمسك بالمبادرة الخليجية وخلاصات الحوار الوطني الشامل في اليمن، وعقد مؤتمر خاص لتجنيب اليمن الانزلاق إلى حرب أهلية.

وأعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في كلمته عن ترحيب بلاده بمشروع إنشاء قوة ردع عربية مشتركة لمواجهة التحديات الأمنية في المنطقة العربية.. مشددا على أن الوضع في اليمن وصل حد النيل من أمننا العربي المشترك.

وقال الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ان دول الخليج استجابت لدعوة الرئيس اليمني هادي للحوار، واصفا ما سماه بالتمرد الحوثي تهديدا كبيرا لأمن المنطقة، مشيرا الى أن العملية العسكرية في اليمن المسماة عاصفة الحزم، ستستمر.

ودعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الى استمرار عملية عاصفة الحزم حتى انتهاء ما سماه الاحتلال الحالي لمؤسسات الدولة.

ودعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي الشعب اليمني عبر كلمته في افتتاح القمة العربية للالتفاف حول الشرعية والنزول إلى الشوارع في مظاهرات سلمية.

ووصف الحوثيين بأنهم دمية إيران، في إشارة إلى دعم تقدمه طهران لهم.

ويحضر القمة الرئيس هادي الذي غادر بلاده مع تقدم الحوثيين في اتجاه مدينة عدن معقله الذي فر إليه من العاصمة صنعاء.

وكان أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وصل إلى شرم الشيخ لحضور القمة العربية وكان في استقباله الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك