المزيد
صدور الطبعة الجديدة لرواية المد للأديبة خريس

التاريخ : 02-03-2015 |  الوقت : 01:28:51

صدرت حديثا الطبعة الثانية لرواية (المد) للأديبة سميحة خريس، بالشراكة مع دار أزمنة.

واشتملت الرواية الصادرة بالتعاون بين دار ازمنة، والآن ناشرون، على تمهيد استهلّت به الروائيّة قصةً للصياد الذي تحالف مع الشيطان من خلال خطة جهنمية ليحصد من خلالها أموال الفقراء، لتتابع الأحداث بتطور مجريات رحلة الصياد الذي كان صيد السمك آخر ما يفكر به.

وفي رواية (المد) مواجهة بين العوَز والقسوة مقابل الرّخاء الذي يجلبه الثراء، وهو وهم تفرزه الوحدة والحاجة في ظل الغربة.

وكتب الناقد أوروك عبّاس على غلاف الكتاب الأخير، "المد حكاية أنواتنا المكبّلة بجمرة القوى القامعة، حكاية بحثنا الدائم عن الخلاص والتي طالما قادت أحلامنا إلى دائرة السراب التي شيدتها القوى القامعة كي تدفع بنا إلى هاويتنا".

لا يبوح النص لدى خريس بمكنوناته بل يحفل بإيحاءات ورموز دلالية، ورغم ترابط الأحداث وسيرها في اتساق واحد إلاّ أنها تنتقل عبر الشخوص أو الأبطال كأن كل واحد منهم يستلم دفّة الحكاية من جهته، ويقودها وحده.

تميّز النصّ بدقة ومتانة في السرد، تعبيرا ووصفا، يجعلان القارئ يشعر وكأنه في ذات المكان الذي تدور به الأحداث، ومما كتبت: "البحر حوله خضم عظيم، تتلاشى كل الأشياء في ذاته إلا البحر، ومن سواه يعرف البحر ويعشقه! القوارب تسير في البحار والأجساد تسبح في المياه، إلاّ بحر يافا وحده يسبح في النفوس".

تتحرّك الشخصيات في بيئات مختلفة لكن مترابطة، بتصوير لافت لمزيج العلاقات، بهذه القدرة والامكانيات الابداعية إلا أنها تحافظ على قرب الألفاظ والتراكيب من البساطة بما لا يثقل على أذهان القرّاء.

ولدت سميحة خريس في عمّان، وحصلت على بكالوريوس علم اجتماع من جامعة القاهرة، عملت في مجال الصحافة في الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة، عملت منسقة وحدة التأهيل والتدريب في مركز الرأي للدراسات والمعلومات، وعضوة في المجلس الأعلى لإدارة الإذاعة والتلفزيون الأردني، وعضوة في مجلس إدارة وكالة الأنباء الأردنية، وشاركت في تمثيل الإبداع الأردني في باريس، معهد العالم العربي ومعرض فرانكفورت للكتاب، ومهرجان سوليتورن السويسري.

صدر لها في مجال القصة القصيرة، عدة مجموعات قصصيّة، منها: مع الأرض، أوركسترا، دومينو، وفي مجال كتابة السيناريوهات أعدّت أعمال: ماجد وسندباد في كل البلاد، حاتم في مجلة حاتم للأطفال، وصدر لها في حقل الرواية: القرمية، خشخاش، شجرة الفهود، يحيى، ودفاتر الطوفان.

المصدر العرب اليوم

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك