المزيد
الملك: المجتمع الدولي حائر في الأزمة السورية

التاريخ : 02-03-2015 |  الوقت : 07:27:03

حظيت مقابلة جلالة الملك مع الإعلامي الأميركي فريد زكريا ضمن برنامج (جي بي أس) في محطة سي أن أن الإخبارية الأميركية، بثتها امس على اهتمام عالمي وعربي ومحلي، امس.

وتناول جلالة الملك في المقابلة رؤيته حيال عدد من التطورات الإقليمية، خصوصا ما يتصل بالحرب ضد عصابة داعش الإرهابية، وغيرها من القضايا، وعن استشهاد الطيار معاذ الكساسبة.

وعن القضية السورية قال جلالة الملك: ألمس جزءا من الحيرة لدى المجتمع الدولي، أعني، كيفية التعامل مع سورية، لأن في هذه اللحظة هناك قضيتين: مسألة التعامل مع النظام، ومسألة التعامل مع عصابة داعش.

واضاف؛ نحن في الأردن طالما آمنّا بأنه يجب أن يكون هناك حل سياسي لسورية، إلا أن قضية داعش تتقدم المشهد الآن، لذا، فإننا في وضع نسعى فيه إلى تحقيق هدفين في آن واحد، وهو أمر يجب أن يقرر المجتمع الدولي كيفية التعامل معه.

واكد جلالته نحن نؤمن بوجوب التوصل إلى حل سياسي يجمع القوى المعتدلة والنظام حول طاولة واحدة، لأن هناك مشكلة أكبر يواجهانها، ولكن كيفية تحقيق ذلك غير واضحة للآن. وعليه، فإن التحالف العربي الإسلامي الغربي، إن جاز التعبير، يمكنه العمل ضد داعش في سورية إلى حد معيّن، إلا أنه على السوريين أنفسهم في نهاية المطاف حسم الأمر، خصوصا عندما نصل مرحلة المواجهة في عمق الأراضي التي تسيطر عليها داعش، وهي الرقة في الشمال.

وعن داعش قال جلالة الملك: نحن مسلمون، أما هؤلاء، فالإسلام منهم براء، فعندما أصدر البغدادي، زعيم داعش الإرهابي، بيانه، تم رفضه حتى من الجهات المتطرفة، ولذا فإن هذه العصابة بعيدة كل البعد عن تعاليم الإسلام، دين التسامح والانفتاح على الآخرين.

ورأى جلالته، يجب أن يكون هناك رد موحد ضد داعش، لقد قلت هذا للقادة في العالمين العربي والإسلامي والعالم بشكل عام، هذه حرب عالمية ثالثة ولكن بمفهوم آخر، فهي تجمع المسلمين والمسيحيين وأتباع الديانات الأخرى معا في معركة الأجيال هذه، والتي تتطلب منا أن نخوضها معا، إنها ليست معركة غربية، بل هي معركة الإسلام، يشارك فيها الجميع جنبا إلى جنب ضد هؤلاء الخوارج.

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك