المزيد
منخفض جوي بالتزامن مـع أربعينية الشتاء الإثنين

التاريخ : 20-12-2014 |  الوقت : 08:10:49

تحل أربعينية الشتاء لهذا الموسم بالتزامن مع الانقلاب الشتوي بعد غد الاثنين، ليبدأ فصل الشتاء فلكياً  في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، بينما يسود الصيف في النصف الجنوبي.
وقال مدير عام دائرة الأرصاد الجوية محمد سماوي لـ «الدستور « إن أمطار المربعانية بشكل عام تشكل ما نسبته 29 % من مجموع الموسم المطري العام في المملكة.
وبحسب سماوي، فإن أعلى مجموع مطري لفترة المربعانية خلال 90 سنة الماضية كان في مطار عمان المدني وبلغ (214.9) ملم للموسم 1973 / 1974، وإن أقل مجموع مطري كان في موسم 1994 / 1995، إذ بلغ (2.7) ملم .
ونوه مدير الدائرة إلى أن الأربعينية التي تستمر لمدة أربعين يوما حيث تنتهي مع نهاية شهر كانون الثاني من كل عام، تعد أبرد أيام السنة، كونها تتميز بالبرد الشديد والانجماد والصقيع، خاصة إذا هبت على المنطقة رياح شرقية، إذ تكون باردة جدا وجافة.
ووفق سماوي، فإن المعدل العام لدرجة الحرارة العظمى في فترة المربعانية يبلغ 12.7 درجة مئوية، فيما يبلغ المعدل العام لدرجة الحرارة الصغرى 3.8 درجة.
ويشير السجل المناخي في دائرة الارصاد إلى أن أعلى درجة حرارة عظمى على مستوى المملكة في اربعنية الشتاء سُجلت في محطة العقبة، إذ بلغت ( 31.5) عام 1959 ، وأن أقل درجة حرارة صغرى سجلت في محطة الشوبك وقد بلغت (14.0-) عام 1992، وان أعلى درجة حرارة عظمى سجلت في مطار عمان بلغت (26.3) عام 1963، أما أقل درجة حرارة صغرى فبلغت (7.5-) عام 1973.
إلى ذلك، تتأثر المملكة مساء اليوم بحالة ضعيفة من عدم الاستقرار الجوي، فيما تتأثر بعد غد الاثنين بمنخفض جوي.
وحسب دائرة الأرصاد الجوية، يكون الطقس لطيفا نهار اليوم وباردا ليلا ويحتمل سقوط زخات خفيفة من المطر في الأجزاء الشمالية من المملكة.
وتصل درجة الحرارة العظمى إلى 15 درجة مئوية والصغرى 7 درجات.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك