المزيد
عريضة تطالب بالتمثيل العادل للمرأة في مجالس أمناء الجامعات

التاريخ : 20-12-2014 |  الوقت : 08:04:29

تحشد مجموعة من الناشطات والمدافعات عن حقوق المرأة، لجمع التواقيع على عريضة بعنوان( ضمان حق التمثيل العادل للمرأة في مجالس أمناء الجامعات الأردنية).
وتطالب العريضة التي تتبناها وزيرات سابقات ونائبات حاليات وسابقات وأكاديميات، وناشطات وإعلاميات، «بأخذ خطوات ملموسة وجادة لتصويب الوضع الحالي، وسن تشريعات لضمان حق المرأة في التمثيل العادل في مجالس الجامعات الرسمية والخاصة والمؤسسات العامة كافة».
وشددت العريضة على أن يكون التمثيل العادل على أسس من الكفاءة والشفافية والموضوعية وما يحقق مبادئ الحاكمية الرشيدة.
وجاء بالعريضة أن الموقعين أدناه يعبرون عن استيائهم من التمثيل الذي لا يكاد يذكر للمرأة في مجالس أمناء الجامعات الرسمية، التي قد تم تشكيلها مؤخرا، والذي ينتقص بحسب العريضة حتى من التمثيل «المتواضع للمرأة في المجالس السابقة التي كان أصلا دون المستوى المطلوب».
وأستنكر الموقعون على العريضة تهميش المرأة على مستوى القيادة وصنع القرار في قطاع التعليم العالي، وبما يتنافى مع بديهيات العدالة المجتمعية، والتزامات الحكومة بتعزيز شراكة المرأة في عملية التنمية، وبمحاربة جميع أشكال التمييز ضد المرأة، كما يشكل «تراجعا صارخا على إنجازات الأردن في هذا المضمار».
ووجهت العريضة تساؤلاً لصناع القرار في قطاع التعليم العالي « كيف يمكن للمرأة وهي تشكل أكثر من نصف المجتمع أن تغيب كليا عن مجالس سبع جامعات، وأن يقتصر تمثيلها على عضو واحد من أصل 13 عضوا في المجالس الثلاثة الأخرى، لا سيما وأن أكثر نصف خريجي جامعاتنا وأكثر من ثلث حملة الدكتوراة لدينا من النساء، وأننا نفاخر بالمرأة الأردنية أينما وجدت وبقياداتنا النسائية التي أثبتت كفاءتها في المجالات والميادين كافة».
وصدر مؤخرا قرار تعيين رؤساء وأعضاء مجالس أمناء عشر جامعات وهي: الأردنية واليرموك ومؤته والعلوم والتكنولوجيا والهاشمية وأل البيت والبلقاء التطبيقية والحسين بن طلال والطفيلة التقنية والألمانية الأردنية، وتشكل كل مجلس من ثلاثة عشر عضواً من ضمنهم رئيس الجامعة.
والتمثيل النسائي في عضوية هذه المجالس لم يتجاوز ثلاث نساء من بين 130 عضواً، ولم يكن هنالك أي تمثيل نسائي في رئاسة تلك الجامعات، وشكلت النساء ما نسبته 2,3% من العضوية وهي نسبة متدنية جداً مقارنة مع عدد النساء الأكاديميات والخبيرات في المجال العلمي والمعرفي.
وفي مجال التوزيع النسبي لأعضاء وعضوات الهيئات التدريسية في الجامعات ، تشير إحصاءات عام (2010) الى إنخفاض نسبة المدرسات كلما زادت الرتبة الأكاديمية ، ففي الوقت الذي تفوقت فيه المدرسات برتبة معيد على المدرسين (53.3% ، 46.7% على التوالي) نلاحظ تفوق المدرسين على المدرسات بباقي الرتب الأكاديمية ، وتشير النسب الى رتبة مدرس مساعد (46.9% إناث ، 53.1% ذكور) ورتبة مدرس (45.6% إناث ، 54.4% ذكور) ورتبة أستاذ مساعد (17.8% إناث ، 82.2% ذكور) ورتبة أستاذ مشارك (8.2% إناث ، 91.8% ذكور).



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك