المزيد
لا تغيير على آلية صرف الدعم النقدي للمحروقات

التاريخ : 21-10-2014 |  الوقت : 08:54:16

 اكد  الناطق الاعلامي في دائرة ضريبة الدخل والمبيعات موسى الطروانة  أن لا تغيير على آلية صرف الدعم النقدي للمحروقات خلال الوقت الحالي رغم تراجع اسعار النفط عالميا .
وقال  الطروانة في تصريح لـ « الرأي» : «وفقا لقرار مجلس الوزراء في وقت سابق فان آلية ايقاف صرف الدعم النقدي المباشر تستوجب بقاء سعر برميل النفط دون 100 دولار لفترة  100 يوم ليتم ايقاف صرف الدعم النقدي المباشر» .
وبين   انه وحسب الآلية  التي اتبعتها  وزارة المالية في صرف الدعم النقدي من خلال  تحويل المبالغ الى  بنك الاسكان، حيث أن هذا الأخير مازال مستمرا بصرف مبالغ الدعم النقدي للدفعة الثانية، موضحا ان اخر موعد لتسليم  صرف الدفعة الثانية  ينتهي الخميس القادم .
واشار الطراونة الى  ان عدد الذين استلموا الدعم النقدي يزيد عن 900 الف اسرة بمجموع 89 مليون دينار تقريبا . 
وأقرت الحكومة في تشرين الثاني الماضي آلية تقديم الدعم النقدي للمحروقات للأسر الأردنية المقيمة في المملكة التي لا يتجاوز دخلها السنوي عن 10 آلاف دينار، بحيث تبلغ  قيمة الدعم النقدي السنوي 70 دينارا لكل فرد من أفراد الأسرة التي تستحق الدعم وبحد أعلى ستة أفراد بحيث لا يتجاوز اجمالي مبلغ الدعم للاسرة الواحدة 420 دينارا سنويا.
وبموجب الآلية،  يصرف هذا الدعم على ثلاث دفعات اي كل اربعة شهور دفعة، بحيث يستمر العمل بهذا الترتيب ما دام معدل سعر برميل النفط المعتمد خلال الشهور الاربعة التي تسبق استحقاق الدفعة يتجاوز (100) دولار للبرميل فاذا انخفض السعر دون الـ 100 دولار يوقف الدعم.
وخسر النفط أكثر من 25 % من قيمته منذ حزيران  الماضي بفعل وفرة المعروض وبوادر على ضعف نمو الطلب العالمي ومؤشرات على عدم رغبة منتجي النفط الرئيسيين خاصة السعودية في التدخل لدعم الأسعار.
إلا أن أسعار النفط ارتفعت قليلا عند التسوية نهاية تداولات الأسبوع الماضي لتصل إلى 87 دولارا للبرميل متعافية من أدنى مستوياتها في نحو أربع سنوات مع عودة المستثمرين للشراء في السوق التي شهدت تراجعا حادا في الأسعار وفي ظل القتال الدائر في العراق الذي زاد من المخاطر السياسية.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك