المزيد
البخيت: التهديد المحتمل للأردن هو من تسلل عناصر متطرفة من الحدود الشمالية والشرقية

التاريخ : 18-09-2014 |  الوقت : 02:24:01

  قال رئيس الوزراء الأسبق الدكتور معروف البخيت أنه لن يكون بمقدور "داعش" الهجوم لاجتياح الحدود الأردنية بالرغم مما غنمته من أسلحة تركها الجيش العراقي لدى انسحابه من المحافظات العراقية، إضافة إلى أن طبوغرافية الأراضي الشرقية من المملكة ومنطقة الحدود مع العراق، وقال خلال ندوة "التنظيمات المتطرفة وأثرها، وتأثيرها على الأردن"، التي أقامتها اللجنة الوطنية للمتقاعدين العسكريين ومجلسها الاستشاري إن ثقتنا بالقوات المسلحة والأجهرة الأمنية وقدرتها الفائقة على ضبط التسلل يقلل من أخطار داعش، مبينا أن المطلوب اليقظة والاستعداد، مع عدم التهويل من التهديد الذي يمثله "داعش".

   وأشار إلى أنه يبقى التهديد المحتمل هو في تسلل عناصر متطرفة من الحدود الشرقية والشمالية للقيام بعمليات انتحارية أو تفجيرات لمؤسسات أو منشآت أردنية كما حدث العام 2005.

   وأكد أن المنطقة تشهد انعطافا إستراتيجياً يؤثر عميقاً في المشهد الإستراتيجي الإقليمي، وأضاف البخيت أن تطور الأزمة العراقية ينصب في أربعة احتمالات أولها نجاح رئيس الوزراء العراقي الجديد في إنصاف المحافظات السنية المهمشة وتغيير النهج الإقصائي الذي مارسه المالكي وتوحيد العراقيين، وثانيها انتصار الجيش العراقي باستعادة السيطرة على كافة المناطق العراقية، وثالثها اتفاق المكونات العراقية على تقسيم العراق إلى كيانات سياسية: " سنية ، شيعية ، كردية " ذات حكم ذاتي ضمن إتحاد كونفدارلي أو فيدارلي. ولفت البخيت أن الإحتمال الرابع والأخير بقاء الوضع الراهن لفترة طويلة مع استمرار القتال وأعمال العنف والقتل ، ما يحولها إلى حرب أهلية. 

    وأوضح البخيت إن تنامي التيار السلفي في الأردن ، إذ تتباين التقديرات  أنهم ما بين 5000 و10000 سلفي إلا أنه لوحظ زيادة في الجزء الجهادي التكفيري منهم وتحقيق حضور لافت في مناطق معينة وتغلغله في صفوف العشائر، بسبب الفشل التنموي في المحافظات، كما يتباين أعداد التكفيرين من السلفيين من 2000 إلى 4000 .

    وقال إن الأردن تعرض للإرهاب على مدى تاريخه الطويل ابتداء من اغتيال الملك الشهيد المؤسس وفقد الأردن لاثنين من رؤساء وزرائه، والعديد من سفرائه ودبلوماسييه، مؤكدا أن تنظيم "داعش" هو الآن النسخة الأكثر دموية وشراسة الذي يستهدف الأردن. ودعا البخيت الأردنيين الى اعتماد منهجية مختلفة في مشاريع تنمية المحافظات.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك