المزيد
قصص الأسيرات الفلسطينيات في كتاب جديد

التاريخ : 26-06-2014 |  الوقت : 08:13:17

وكالة كل العرب الاخبارية

 

أصدرت منظمة نسوية فلسطينية كتابا يتضمن روايات شفوية لتجارب 73 سيدة اعتقلن في السجون الإسرائيلية خلال سنوات الستينات والسبعينات والثمانيات.

ويحمل الكتاب الذي أصدرت منظمة "طاقم شؤون المرأة" اسم "أصوات اخترقت القضبان"، ويتألف من 520 صفحة من القطع المتوسط.

ويضم الكتاب نسخا من رسائل المعتقلات عبر الصليب الأحمر إلى ذويهن تفيد باعتقالهن إضافة إلى مجموعة من الصور التذكارية لبعضهن.

وقالت سريدا عبد حسن مدير عام طاقم شؤون المرأة في مقدمة الكتاب "هذا الكتاب عبارة عن روايات لأسيرات محررات وافقن على مشاركتنا بجزء من حياتهن.. بتجاربهن لعلنا نتعلم منها."

وأوضحت محاسن رابوص التي شاركت في إعداد الباحثات الميدانيات لعمل المقابلات مع المعتقلات أن "بعض الشهادات لا تحتمل التأجيل أو التلكؤ، ومن المفضل جمعها أو تسجيلها بأي وسيلة وهي معرضة للضياع فور مرض أو موت صاحبتها أو فقدان قدرتها على الكلام".

وتضيف في شرحها لمنهجية العمل في مقدمة الكتاب "التاريخ الشفوي يشكل أداة قانونية مهمة لفضح سياسة الاحتلال وخرقه للقوانين ومحاكمته حيث أن هناك ميلا في القانون الدولي إلى اعتماد الرواية الشفوية دليلا قانونيا."

وتتضمن الروايات الشفوية في الكتاب والتي كتبت بلهجة كل أسيرة السيرة الذاتية لهن وتجربتهن النضالية وكيفية اعتقالهن ومرحلة التحقيق وأساليبه وأساليب التعذيب.

وتتحدث المعتقلات في روايتهن أيضا عن الحياة داخل السجن ومرحلة الإفراج عنهن، وما واجههن بعد خروجهن من السجن.

وقالت حياة عبيدو التي اعتقلت في عام 1967 وقضت ثلاث سنوات في السجن لوكالة رويترز للأنباء خلال مشاركتها في إطلاق الكتاب الثلاثاء في رام الله " اليوم تعود بنا الذاكرة إلى الأيام التي قضيناها خلف القضبان الإسرائيلية."

وتبوح حياة في روايتها الشفوية في هذا الكتاب بكل ما تعرضت له خلال التحقيق من ضرب وتعذيب والتنقل بين سجن وأخر وعلاقتها بزميلاتها في السجن والسجانات.

ويطمح القائمون على اصدار الكتاب الى جمع عدد أخر من الروايات الشفوية للنساء اللواتي اعتقلن خلال السنوات الماضية أملا في الوصول إلى توثيق أكبر عدد ممكن من هذه التجارب.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك