المزيد
عروض الطبخ في معرض أبوظبي للكتاب تعكس ثقافات الشعوب

التاريخ : 24-04-2014 |  الوقت : 03:40:55

وكالة كل العرب الاخبارية

 

أبوظبي، جمال المجايدة /

  يقدم معرض أبوظبي الدولي للكتاب في دورته الرابع والعشرين تجربة فريدة من نوعها في ركن عروض الطبخ، والذي يهدف إلى تقديم نكهة مختلفة عن ثقافات الشعوب من خلال عروض حية للطبخ يقدمها  مجموعة من أمهر الطهاة في العالم.

وتنظم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة المعرض خلال الفترة من 30 إبريل الحالي حتى 5 مايو القادم في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، ويعد المعرض من أكثر معارض الكتب تطورا في المنطقة، حيث تشهد الدورة الحالية نموا في المساحة بنسبة 15% وبواقع 1050 دار نشر من أكثر من 50 دولة حول العالم.

وتشارك السويد ضيف شرف المعرض هذا العام في برنامج عروض الطبخ بشكل مميز لنشر الثقافة السويدية من مطبخها الذي يتسم بالأصالة والمذاق الشهي، فيقدم نخبة من الطهاة الذين جاءوا من مختلف مناطق السويد أشهى الأطباق التقليدية السويدية، ووصفات أخرى مبتكرة إلى جانب تقديم نصائح متعلقة بفنون الطهي، وحوارات عن التغذية الصحية يقدمها خبراء مختصين في عالم الغذاء. ويقدم سعادة ماكس بيور سفير السويد في الإمارات العربية المتحدة وحرمه أنكي بيور عرضاَ خاصاً من تجربتهما في عالم الطهي.

ويتقدم الطهاة العالميين المشاركين في البرنامج طارق تايلور، مقدم برامج طبخ- السويد ومؤسس ومدير مطعم "ترابانير" في جنوب السويد، والذي يتمتع بشهرة واسعة محلياً ودوليا. وهو مؤلف ثلاثة كتب رائجة في فن الطهي وهي: " الطعام والحب" و" الكلاسيكية" و"اصنع منه مربى، واصنع منع عصيراً، واحفظه في جره."

وستلقي المؤلفة واختصاصية التغذية أولريكا ديفيدسون من السويد، محاضرة عن طرق تحضير وصفات طعام نئ يومية وسهلة، حيث تعتبر أولريكا أن الطعام النيء هو الخيار الأفضل للعائلة ونمط الحياة، كما ستتحدث عن فؤائد تنقية الجسم من السموم باستخدام الأعشاب والعصائر والفاكهة والخضراوات.

وتلقي الضوء مقدمة البرامج التلفزيونية ومؤلفة كتب الطبخ السويدية جوانا ويستمان، على الطهي الموجه للأطفال من خلال عرض حي، وقد اشتهرت ويستمان بمؤلفاتها التي تركز على الطعام والأطفال، فألفت ما يزيد عن أربعة عشر كتاب للطبخ، معظمها موجهة للأطفال الذين يحبون الطهي.

كما يشارك في عروض الطهي ستيفان اريكسون الحائزعلى جائزة "شيف السنة" لعام 2005 ، وهي أضخم مسابقة للطهي في السويد، وقد كلف بإعداد المأدبة التكريمية المقامة على شرف الفائزين بجائزة نوبل عام 2008، وهو صاحب مشروع "أتيليه فود" مختبر أغذية حديث يعني باستكشاف مستقبل الغذاء مع فريق متعدد التخصصات مثل الفنانين والمصممين والعلماء.

أما الخبيرة الهندية والمقيمة في دبي فاندانا جاين فتقدم عرضا من تجربتها الغنية في عالم الأطباق النباتية، وهي حاصلة على جائزتي أفضل كتاب طهي هندي في العالم و أفضل كتاب نباتي في دولة الإمارات العربية المتحدة. تصدرت فاندانا قائمة كبار الطهاة والمؤلفين والناشرين في العالم ، كما حصلت على42 جائزة من مختلف مسابقات الطهي الدولية.

وسيطلع زوار المعرض على تجربة  الشيف اللبنانية دلال كنج التي  بدأت مسيرتها في عالم الطبخ في عام 2010 من خلال تسويق منتجاتها من الكعك الصغير في محلات السوبر ماركت إلى أن وصلت إلى أعلى

المستويات في إعداد الطعام، فحققت حضورا مميزا في  الكثير من مهرجانات الطهي وظهرت في مختلف المحطات التلفزيونية.

وأخيرا تشارك  منظمة الرابطة التعليمية للمرأة السويدية  في منصة عروض الطهي، وهي منظمة اجتماعية ثقافية يبلغ عدد اعضائها 7500 امرأه يلتقين ليتبادلن فيما بينهم كل ما يخص التقاليد السويدية ويسعين إلى الحفاظ على اللغة السويدية مع أنهن يعشن في الخارج.



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك