المزيد
قضايا المنطقة خلال جولة الملك الأخيرة

التاريخ : 13-04-2014 |  الوقت : 09:56:01

خلال جولات جلالة الملك عبد الله الثاني يضع مع بعض زعماء العالم موقف الاردن تجاه المشهد السوري ضمير الانسانية على المحك مباشرة، في الوقت الذي يضع فيه موقف الاردن الداعي للحل السياسي في صدارة المقترحات العملية لمعالجة ازمة متفاقمة في المنطقة.

الاردن لم يترك مناسبة الا وأكد فيها دعوته للحل السياسي للصراع في سورية، ما يعني تلقائيا استبعاد اية نتائج مثمرة للحسم العسكري، لا من جهة النظام السوري ولا من جهة المعارضة المسلحة التي تتأثر بطبيعة الحال بالأجندات السياسية.

جلالة الملك كان واضحا ثلاث مرات على الاقل، الاسبوع الماضي، وهو يحصر الحلول الواقعية للازمة في سورية بمشروع سياسي ينهض بالشعب السوري الشقيق ويشفي جراحه.

حصل ذلك عند استقبال الرئيس النمساوي لجلالة الملك، وتكرر عند البحث المعمق مع الرئيس الروسي فلاديمر بوتين، وقبل ذلك في لقاء داخلي مع اعضاء كتلة النهضة النيابية.

القيادة الاردنية بالضرورة تفعل ذلك ليس فقط على اساس البعد المبدئي، ولكن على اساس قراءة متأنية للواقع السوري، حيث ثبت ان مؤسسة القرار الاردنية تتابع التفاصيل حرصا على امن الحدود الاردنية السورية، وبالتالي لدى الاردن تصور واقعي غير مرتبط باجندة سياسية للاحداث. الاجندة السياسية الوحيدة للاردن، كما قال وزير الاتصال الناطق الرسمي محمد المومني «للعرب اليوم»: هي رؤية سورية صلبة متماكسة موحدة خلف حدودها، مع وقف المعاناة والنزف، مكررا تأكيده ان الموقف الاردني من تداعيات الازمة السورية متمركز حول السعي لوجود دولة سورية قادرة على احتواء مشكلاتها.

معنى ذلك واضح ويترجم عقلانية الرؤية الملكية الاردنية التي ثبت للعالم الان انها الاكثر نفاذا وصلابة، في حال متابعة المشهد السوري المفتوح على كل الاحتمالات.

لذلك لم تكن الرسالة الاردنية للنظام السوري على شكل مطالبة مباشرة بالعودة الى السيطرة في منطقة درعا خلافا لتقارير متعددة تحدثت عن ذلك، بقدر ما كانت تاكيد بان حدود الاردن وسورية يحرسها في الواقع ويؤمنها ويحميها طرف واحد هو الجيش العربي الاردني.

مسؤول سياسي بارز قال لـ «العرب اليوم» ان الاردن يعرض كلما وجه بعض مسؤولي دمشق اتهامات لا اساس لها من الصحة الحقائق والوقائع كما هي حتى يتم لفت نظر السوريين الى ان الاردن هو المتضرر من تسللات وتسريبات الحدود وليس العكس .

وكالة كل العرب الاخبارية



تعليقات القراء
لايوجد تعليقات على هذا الخبر
أضف تعليق
اضافة تعليق جديد

الحقول التي أمامها علامة * هي حقول لابد من ملأها بالبيانات المطلوبة.

:
:
:
 
أخر الأخبار
اقرأ أيضا
استفتاءات
كيف تتوقع نهاية الاحداث الجارية في قطاع غزة؟



تابعونا على الفيس بوك